Accessibility links

إيران تزيد عدد أجهزة تخصيب اليورانيوم وتقدم طفيف في البرنامج النووي السوري


رصدت وكالة الطاقة الذرية زيادة كبيرة في عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم في إيران وصلت بها إلى خمسة آلاف جهاز جعلت من الصعب على خبراء الوكالة مراقبة برنامج إيران النووي على النحو المطلوب.

وقالت الوكالة في تقرير لها سيتم عرضه على اجتماع مجلس المحافظين منتصف الشهر الحالي إن إيران قامت بزيادة معدل إنتاج اليورانيوم على نحو رفع مخزونها من هذا النوع من اليورانيوم بواقع 500 كيلوغرام على مدار الأشهر الستة الماضية ليصل إجمالي اليورانيوم منخفض التخصيب الذي بحوزتها إلى 1339 كيلوغراما.

وأضافت أن إيران تمتلك 4920 جهازا للطرد المركزي حتى نهاية مايو/أيار الماضي بزيادة قدرها ألف جهاز عن شهر فبراير/شباط من العام الحالي وذلك بالإضافة إلى 2132 جهازا يتم إجراء الاختبارات عليها من دون وجود مواد في داخلها و169 جهازا سيتم تركيبها للوصول بعدد أجهزة الطرد المركزي إلى 7131 جهازا في مفاعل ناتانز وذلك من أصل 55 ألف جهاز طرز مركزي تسعى إيران لتشغيلها.

ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى الخبير في معهد العلوم والأمن الدولي ديفيد أولبرايت قوله إن إيران تمتلك في الوقت الراهن كميات من اليورانيوم المخضب بالإمكان تحويلها إلى يورانيوم عالي التخصيب يكفي لتصنيع قنبلة ذرية.

ومن شأن قيام إيران بتحسين قدرتها على تصنيع وقود نووي أن يزيد من المخاوف الغربية من اقتراب الجمهورية الإسلامية من امتلاك القدرة على تصنيع قنابل نووية في حال ما قررت ذلك.

XS
SM
MD
LG