Accessibility links

logo-print

قوات أميركية ستبقى داخل المدن بعد موعد الانسحاب المقرر نهاية الشهر الجاري


كشف الناطق باسم خطة فرض القانون عن موافقة الحكومة العراقية على إبقاء فرق استشارية أميركية في مراكز المدن بعد الموعد المقرر لانسحاب تلك القوات من المدن نهاية الشهر الجاري.

أعلن الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا عن انسحاب القوات الأميركية من أكثر من 80% من المواقع التي تشغلها داخل المدن، لافتا في السياق ذاته إلى أن الحكومة العراقية وافقت على إبقاء عدد من الفرق الاستشارية الأميركية في مواقع داخل المدن بعد موعد الانسحاب المقرر نهاية الشهر الجاري لغرض تدريب القوات الأمنية العراقية وتقديم الاستشارات.

وجدد عطا في مؤتمر صحفي عقده في بغداد تأكيده على جاهزية القوات العراقية لتسلم الملف الأمني من القوات الأميركية، مشيرا إلى أن "رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والدفاع وقائد عمليات بغداد أكدوا جاهزية القوات العراقية لتسلم الملف الأمني بعد انسحاب القوات الأميركية من المدن".

وفي السياق ذاته، اتهم عطا قنوات فضائية بالعمل على إثارة الفتنة الطائفية من خلال نشرها تقارير أشارت إلى قيام قوة مشتركة بقتل ورمي جثة أحد المواطنين للكلاب السائبة في الدورة، مؤكدا أن قوة عراقية أميركية قامت بقتل أحد قادة تنظيم القاعدة المطلوبين في تلك المنطقة عقب محاولته الهرب إثر مداهمة نفذتها تلك القوة.

يشار إلى أن الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية نصت على خروج القطاعات العسكرية الأميركية كافة من مراكز المدن بحلول الـ30 من حزيران/ يونيو المقبل ما لم تطلب الحكومة العراقية إبقاء عدد من هذه القوات في مواقع داخل المدن.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG