Accessibility links

أمير قطر يبحث في عمان مع العاهل الأردني جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي


أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني بأن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أجرى مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأحد مباحثات حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وفي سياق إقليمي يضمن استعادة جميع الحقوق العربية وفقا للمرجعيات المعتمدة خاصة مبادرة السلام العربية.

وأكد الزعيمان "ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين الدول العربية وصولا إلى بلورة موقف عربي موحد لمواجهة التحديات ومأسسة العمل العربي بما يخدم المصالح العربية وقضاياها العادلة."

وتطرح المبادرة العربية التي تم إقرارها عام 2002 وأعيد إطلاقها في عام 2007 تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل مقابل انسحاب الأخيرة من الأراضي العربية المحتلة منذ يونيو/حزيران 1967 وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ولا تزال إسرائيل ترفض هذه المبادرة خاصة فيما يتعلق بحق العودة، وتكتفي بالإشارة إلى بعض النقاط الإيجابية فيها.

وأكد الزعيمان "حرصهما المشترك على تطوير وتمتين علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين."

زيارة أمير قطر استغرقت عدة ساعات

وغادر أمير قطر المملكة في ختام زيارة رسمية استغرقت عدة ساعات. وكان العاهل الأردني قد زار قطر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لتتويج المصالحة بين البلدين بعد عامين من علاقات شابها التوتر مع هذا البلد.

وشهدت العلاقات الأردنية القطرية توترا منذ 2006 بسبب تصويت قطر ضد المرشح الأردني الأمير زيد بن رعد لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لكوفي عنان والذي فاز به الكوري الجنوبي بان كي مون.
XS
SM
MD
LG