Accessibility links

logo-print

مصادر رسمية تؤكد سقوط قذيفتي هاون في المنطقة الخضراء ولا أنباء عن إصابات


أكدت مصادر أميركية وأخرى عراقية الأحد سقوط قذيفتي هاون في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، حيث مقار الحكومة العراقية والعديد من السفارات من ضمنها الأميركية والبريطانية.

وقال الجيش الأميركي صباح الأحد إن قذيفة هاون سقطت داخل المنطقة الخضراء، من غير التطرق إلى مزيد من التفاصيل، فيما أكدت مصادر أمنية عراقية سقوط قذيفة ثانية في وقت لاحق بعد ظهر الأحد من دون الإشارة إلى مزيد من التفاصيل.

وتعد المنطقة الخضراء، التي تضم أيضا مقر الأمم المتحدة، من أكثر المناطق حصانة وأمنا في بغداد. حيث تعتمد السلطات المشرفة على أمن المنطقة على عمليات التفتيش المتكررة واستخدام هويات التعريف للسماح لأي شخص بعبور الحواجز الأمنية التي تفصل أحياء العاصمة عن المنطقة الخضراء المطلة على نهر دجلة.

وتأتي الهجمات، قبل أسابيع قليلة من انسحاب القوات الأميركية من المدن المقرر نهاية يونيو/حزيران الجاري، وفقا للاتفاقية الأمنية التي وقعتها بغداد مع واشنطن في نوفمبر/تشرين الثاني 2008 والتي تنص على انسحاب القوات الأميركية إلى أطراف المدن تمهيدا لانسحابها الكامل من البلاد عام 2011.

اعتقال خمسة أميركيين في المنطقة الخضراء

على صعيد آخر، قالت السفارة الأميركية في بغداد الأحد إن قوات الأمن العراقية اعتقلت الأسبوع الماضي خمسة أميركيين داخل المنطقة الخضراء في بغداد، فيما قد يعد أول تطبيق لأحكام القوانين العراقية بحق أميركيين بموجب الاتفاقية الأمنية التي وقعتها بغداد ومع واشنطن العام الماضي.

وجاءت عملية الاعتقال، وفقا لمصادر أميركية وعراقية عقب العثور على المتعاقد الأميركي جيم كيترمان مقتولا في المنطقة الخضراء المحصنة في 22 مايو/أيار الماضي، حيث تقول السلطات العراقية إن للمعتقلين الخمسة يد في قضية القتل.

كما وتؤكد المصادر العراقية معرفة جميع المعتقلين الخمسة بالقتيل وتشير معلوماتها إلى أنهم كانوا زملاء في العمل. وتم اعتقال المشتبه بهم يوم الأربعاء الماضي، بالرغم من أن السلطات العراقية لم توجه لهم أي تهم.

وقال المتحدث باسم السفارة الأميركية جيمس فينيل إن مسؤولي السفارة زاروا المعتقلين الخمسة للتأكد من حسن معاملتهم وفقا للقانون العراقي، مؤكدا أنهم كانوا بوضع جيد.

وكانت السلطات قد عثرت على جثة كيترمان البالغ من العمر 60 عاما معصوب العينين ومصابا بطعنات داخل سيارة في أحد أحياء المنطقة الخضراء.
XS
SM
MD
LG