Accessibility links

logo-print

في خطوة غير مسبوقة قوات أمن عراقية تعتقل خمسة أميركيين في بغداد


اعتقلت قوات الأمن العراقية خمسة أميركيين متهمين بقتل متعاقد أميركي الشهر الماضي داخل المنطقة الخضراء.

وأشار تقرير لصحفية واشنطن بوست إلى أن المتهمين سيمثلون أمام القضاء العراقي، تطبيقا لبنود الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن.

وأكد متحدث باسم السفارة الأميركية في بغداد جيمس فينيل اعتقال المتهمين يوم الأربعاء الماضي، مشيرا إلى أن مسؤولين أميركيين قاموا بزيارة المعتقلين للتأكد من أنهم يتمتعون بحقوقهم التي ينص عليها القانون العراقي.

ولم يتلق المعتقلون الخمسة لائحة الاتهامات الموجهة لهم حتى الآن. وذكر تقرير الصحيفة أن الاعتقال جاء على خلفية العثور على جثة جيم كيترمان من ولاية هيوستن، يوم الـ 22 من الشهر الماضي، داخل المنطقة الخضراء، مطعونا بأداة حادة وموثوق اليدين ومعصوب العينين.

وذكر مسؤول أميركي أن المعتقلين هم زملاء القتيل، وأن أسباب الجريمة يبدو أنها مرتبطة بخلاف شخصي.

وتنص الاتفاقية الأمنية بين البلدين على أن يكون للولايات المتحدة الحق الرئيسي لممارسة الولاية القضائية على أفراد قواتها المسلحة وموظفي السفارة والمؤسسات الحكومية الأخرى، بشأن أمور تقع داخل المنشآت والمساحات المتفق عليها، وأثناء حالة الواجب خارج المنشآت والمساحات المتفق عليها.

ويكون للعراق الحق الرئيسي لممارسة الولاية القضائية على أفراد القوات والعنصر المدني، وذلك بشأن الجنايات، والتي يتم ارتكابها خارج المنشآت والمساحات المتفق عليها، خارج حالة الواجب. ويكون للعراق الحق الرئيسي بممارسة الولاية القضائية على المتعاقدين مع الولايات المتحدة ومستخدميهم.

ويتفق الطرفان على تقديم المساعدة لبعضهما البعض، بناء على طلب أحدهما، في إجراء التحقيق في الأحداث وجمع الأدلة وتبادلها لتأمين حسن سير العدالة.

ويسلم أفراد القوات والعنصر المدني، فور إلقاء القبض عليهم أو توقيفهم من قبل السلطات العراقية، إلى سلطات قوات الولايات المتحدة، عندما يمارس العراق ولايته القضائية، على أن تتولى سلطات الولايات المتحدة عندئذ مهمة احتجاز عضو القوات أو العنصر المدني المتهم، وتقوم سلطات الولايات المتحدة بجلب هذا الشخص المتهم إلى السلطات العراقية لأغراض التحقيق والمحاكمة.

ويجوز لسلطات أي من الطرفين الطلب من سلطات الطرف الآخر أن يتخلى عن حقه الرئيسي في الولاية القضائية في حالة معينة.

وتوافق حكومة العراق على ممارسة الولاية القضائية طبقا، فقط بعد إقرارها وإخطارها الولايات المتحدة تحريريا، خلال 21 يوما من اكتشاف الجريمة التي يزعم أنها وقعت، بالأهمية الخاصة لممارسة تلك الولاية القضائية، بحسب نص الاتفاقية.
XS
SM
MD
LG