Accessibility links

logo-print

تطوير أحذية مزودة بجهاز تحديد الموقع لمرضى الزهايمر


تعاونت شركة لصنع الأحذية وشركة تكنولوجيا لتطوير حذاء يضم جهازا لتحديد الموقع بالأقمار الصناعية GPS للمساعدة في العثور على كبار السن "التائهين" نتيجة إصابتهم بمرض الزهايمر.

وقال المحاضر المساعد في جامعة جورج ميسن آندرو كارل الذي كان مستشارا في المشروع إن "التكنولوجيا ستساعد على تحديد موقع منتعل الحذاء عن بعد 30 قدما، في أي مكان كان حول العالم".

وأضاف أن 60 بالمئة من المصابين بمرض الزهايمر يعيشون حادثة تيه خطيرة مرة على الأقل أثناء تطور المرض وعدد كبير منهم يعيشها أكثر من مرة.

والحذاء مشروع مشترك بين شركة GTX Corp التي تصنع معدات مصغرة لتحديد الموقع حول العالم وأخرى لبث بيانات بالموقع، وشركة Aetrex Worldwide لصناعة الأحذية.

وقال كارل إن إدخال أداة لتحديد الموقع في حذاء أمر أساسي لأن مرضى الزهايمر يميلون إلى نزع كل آلة غريبة تثبت إليهم، لكن ارتداء ملابسهم هو من آخر أنواع الذكريات التي تبقى لديهم.

وأضاف أنه يمكن إقامة "سياج جغرافي" حول منزل المريض، ثم توجيه رسالة "بخارطة غوغل" إلى هاتف خلوي، أو كمبيوتر منزلي أو في العمل في حال تجاوز حد مبرمج مسبقا.

وقال مدير التشغيل في GTX كريس والش إن "الحذاء الذي نسعى إلى تطويره مع Aetrex يفترض أن يساعد على التقليل من الضغط والقلق لدى أفراد العائلة والأصدقاء أو من يهتم بالمريض عبر تمكينهم من تحديد موقع أحبائهم على الفور بنقرة من فأرة كمبيوتر".

وأفادت الشركتان أنهما تنويان البدء بتجربة الحذاء في الفصل الرابع من العام الجاري.
XS
SM
MD
LG