Accessibility links

المالكي يدعو لحل الخلافات بين المحافظات المتجاورة وفق أسس وطنية


طالب رئيس الوزراء نوري المالكي الحكومات المحلية المنتخبة باحترام الدستور والالتزام ببنوده، مشددا على ضرورة حل الخلافات بين المحافظات المتجاورة من خلال التعاون على أسس وطنية.

وشدد المالكي في كلمته في في مؤتمر المحافظات غير المرتبطة بإقليم الذي عقد ببغداد الاثنين أن الملف الأمني ما يزال يحتل الصدارة في عمل الحكومة، محذرا في الوقت ذاته مما دعاه بتسييس القضايا على خلفيات سياسية وفئوية، على حد تعبيره.

ودعا المالكي الحكومات المحلية إلى الالتزام بالدستور وتطبيق بنوده في إدارة شؤون المحافظات، مشيرا إلى أن "مجموع الخروقات التي تحدث في المحافظات وفي المركز تنتهي بنا إلى الفوضى".

المالكي وصف ظاهرة "المماحكات" بين بعض المحافظات المتجاورة بالظاهرة الخطيرة، داعيا إلى حلها وفق "نظرة تعاونية تقوم على أساس الوحدة الوطنية".

وتعهد المالكي أثناء المؤتمر الذي شارك فيه المحافظون ورؤساء مجالس المحافظات، بتقديم موازنة تكميلية للمحافظات اعتمادا على تحسن أسعار النفط وزيادة إنتاجه، حاثا الحكومات المحلية على استثمار صلاحياتها في التعاقد مع الشركات العالمية لتنفيذ المشاريع، مشددا على ضرورة حماية السيادة الوطنية عند التعاقد مع شركات الاستثمار المحلية والأجنبية.

وطالب المالكي مجالس المحافظات بلعب دور في الانتخابات التشريعية المقبلة من خلال اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنجاحها وضمان مشاركة أكبر نسبة من الناخبين فيها.

وعلى صعيد آخر، شدد رئيس الوزراء نوري المالكي على التزام العراق بالعلاقات الجيدة التي تربطه مع دول الجوار على أساس الاحترام المتبادل، مشيرا إلى أن العراق يسعى لعلاقات تعاون مع كل دول الجوار، لا واحدة دون أخرى، على حد قوله.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG