Accessibility links

logo-print

المعهد الدولي لبحوث السلام يوضح أن النفقات العسكرية العالمية سجلت رقما قياسيا


ذكر التقرير السنوي للمعهد الدولي لبحوث السلام في استوكهولم الصادر الاثنين أن النفقات العسكرية العالمية بلغت رقما قياسيا العام الماضي بسبب الحرب على العراق وعودة روسيا إلى السوق وبروز الصين.

وذكر تقرير المعهد الذي يعتبر مرجعا فيما يخص الأسلحة والصراعات في العالم، أن النفقات، في عام 2008، بلغت 1464 مليار دولار مسجلة بذلك ارتفاعا وقدره 45 بالمئة خلال عشر سنوات كما تشكل 2.4 بالمئة من الثروة العالمية و217 دولار لكل قاطن في المعمورة.
وبلغت نسبة الارتفاع 4 بالمئة بالمقارنة مع عام 2007 بالأسعار الثابتة.

وقال مسؤول البحوث في المعهد المتخصص في النفقات العسكرية سام بيرلو فريمان لدى تقديم التقرير إن اعتماد فكرة "حرب على الإرهاب" دفعت عدة بلدان للنظر إلى مشاكلها عبر منظور عسكري شديد."

903 مليار دولار كلفة حربي العراق وأفغانستان

وكشف انه "في ذات الوقت بلغت كلفة النفقات العسكرية الإضافية للحروب على العراق وأفغانستان 903 مليارات دولار بالنسبة للولايات المتحدة وحدها."

وبلغت النفقات في عام 2008 بالنسبة للولايات المتحدة التي تتصدر مع فارق كبير، لائحة التصنيف للمعهد حوالي 41 بالمئة من مجمل النفقات العسكرية العالمية أي ما يفوق مجمل نفقات الـ14 بلدا رئيسيا الأخرى مجتمعة وهذا ما خلفه إرث بوش. وقفزت نفقات الدفاع الأميركية منذ 1999 إلى 67 بالمئة بالأسعار الجارية لتبلغ 607 مليارات دولار العام الماضي.

الصين تضاعف ميزانيتها العسكرية

أما الصين التي ضاعفت ميزانيتها العسكرية ثلاث مرات منذ 10 سنوات شأنها شأن روسيا، فقد تبوأت المرتبة الثانية في الترتيب وذلك لأول مرة مسجلة ارتفاعا نسبته 6 بالمئة في الإجمال متقدمة على فرنسا 5.4 بالمئة وبريطانيا 5.4 بالمئة.

أما روسيا التي تمكنت من تحقيق طموحها كدولة عظمى بفضل فترة انتعاش اقتصادي فإنها حلت في المرتبة الخامسة.

وذكر التقرير أن "صعود الصين تم بالتوازي مع نموها الاقتصادي ويرتبط أيضا مع تطلعاتها كدولة عظمى."

وذكر التقرير أن النفقات العسكرية ارتفعت في أميركا الجنوبية بنسبة 50 بالمئة خلال عقد "قادها سعي البرازيل للحصول على مركز القوة الإقليمية وتصاعد نفقات كولومبيا المتعلقة بنزاع داخلي."

ومن بين الدول الـ15 الأكثر إنفاقا على الصعيد العسكري، قلصت كل من ألمانيا واليابان نفقاتهما منذ 1999.

XS
SM
MD
LG