Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

أحزاب يمين الوسط تفوز في معظم الدول الأوروبية في انتخابات البرلمان الأوروبي


أحزاب يمين الوسط تفوز في معظم الدول الأوروبية في انتخابات البرلمان الأوروبي فازت أحزاب يمين الوسط في معظم الدول الأوروبية في انتخابات البرلمان الأوروبي مما بدد أمل الاشتراكيين من الأحزاب الحاكمة في الحفاظ على السلطة رغم تدني نسبة الاقتراع.

وأعربت الأحزاب المحافظة عن ارتياحها إزاء هذا الفوز الذي يمكنها، كما قالت من التصويت في البرلمان الأوروبي ضد سياسة الحوافز وإعادة بث النشاط في الاقتصاد الأوروبي كما تعهدت بمواجهة الأزمة الاقتصادية.

وفي بريطانيا، يقول نك غريفن زعيم الحزب الوطني البريطاني الذي فاز في الانتخابات: " لقد أصدر آلاف الناخبين حكمهم على حاجز الأكاذيب التي أطلقها الحزب القديم ونجح الحزب الوطني في اختراق هذا السد لتعود مياه الحقيقة والعدالة والحرية إلى التدفق من جديد في هذا البلد."

بينما أبدى ديفد ميليباند وزير خارجية بريطانيا دهشته البالغة إزاء خسارة حزب العمال، قائلا:

"إن انتخاب الحزب الوطني في البرلمان الأوروبي يمثل ضررا بالغا لبريطانيا التي ساندت الديموقراطية طيلة القرن الماضي، وعلينا التعامل بجدية مع التحديات التي يشكلها هؤلاء على السياسات الديموقراطية ، وأن ندرك أيضا مصدر الاستياء السائد. ومن المهم أن نتفهم السبب الذي دفع المواطنين لاختيار هذا الطريق"

دعوة لانتخاب زعيم جديد لحزب العمال

ووزع نواب عماليون في بريطانيا عريضة لجمع 70 توقيعا ضروريا من اجل البدء بإجراءات لانتخاب زعيم جديد لحزب العمال. و"ثورة الفلاحين" كما تسميها الصحافة قد تتوسع الاثنين إذ أن المحتجين قد يستفيدون من مداخلة لرئيس الوزراء في المساء أمام الكتلة البرلمانية لحزب العمال لدعوته مباشرة إلى الاستقالة.

ورأت الديلي تلغراف "أن المسيرة السياسية لغوردون براون تخضع لإنعاش اصطناعي"، مشيرة إلى المتمردين داخله جمعوا "حتى 80 اسما".

لكن براون كرر بحزم الأحد نيته في البقاء في الحكم. وتساءل أثناء اجتماع للناشطين العماليين في شرق لندن "ماذا سيفكر الناس إن تخلينا عنهم في فترة هم فيها بحاجة إلينا".

بيرلوسكوني يعلن عدم ارتياحه

وأعلن باولو بونايوتي الناطق باسم رئيس الحكومة الايطالية أن سيلفيو برلوسكوني "ليس راضيا" عن نتائج الانتخابات الأوروبية التي حقق فيها حزبه نتيجة اقل بكثير مما كان يتوقعه .

وقال بونايوتي أثناء برنامج متلفز إن "لا أقول أن سيلفيو برلوسكوني راض، أكيد أن الامتناع الكبير عن التصويت ساهم" في تلك النتيجة بينما كان رئيس الحكومة الايطالية الذي حصل حزبه على 35.26 بالمئة من الأصوات، يتوقع 40 بالمئة على الأقل.

لكن حليفه حزب رابطة الشمال أبدى في المقابل ارتياحه للنتائج التي مكنته من مضاعفة عدد نوابه في ستراسبورغ من أربعة إلى ثمانية.

وقال زعيم الرابطة اومبرتو بوسي لوكالة انسا في ميلانو "انأ مرتاح".
XS
SM
MD
LG