Accessibility links

سليمان يدعو اللبنانيين للانفتاح المتبادل ولبنان يدخل مرحلة ترتيب شكل الحكومة المقبلة


دعا رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان الثلاثاء الجميع الى "الانفتاح المتبادل" بعد الانتخابات النيابية مشيرا الى ان التمسك بالثوابت الوطنية يحمي لبنان من "الاخطار الخارجية" المتمثلة بمخططات باسرائيل ومن الاخطار الداخلية ايضا.

ودعا الرئيس سليمان الجميع بعد صدور نتائج "هذه التجربة الديموقراطية الناجحة الى الانفتاح المتبادل وتأكيد الرغبة في التعاون والحوار لبدء مسيرة الاصلاح والبناء التي يحتاج اليها لبنان في الداخل لتركيز أسس الدولة الحديثة".

ونوه الرئيس اللبناني بـ"تمسك الجميع بالثوابت الوطنية" مشددا على ان هذه الثوابت هي التي "تحمي لبنان من الاخطار الخارجية المحدقة به والمتمثلة بامتياز بمخططات إسرائيل حيال لبنان والتي برزت مؤشراتها في بيان الخارجية الاسرائيلية الذي يستبق تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بتحميلها مسؤولية ما سمته أي نشاط معاد ينطلق من أراضيها".

القضايا الكبرى تتطلب اتحاد

وكانت الخارجية الاسرائيلية اعلنت في بيان الاثنين ان "من واجب الحكومة اللبنانية التي ستشكل في بيروت منع استخدام لبنان قاعدة للعنف ضد دولة اسرائيل والاسرائيليين" مضيفة ان "اسرائيل تعتبر الحكومة اللبنانية مسؤولة عن اي نشاط عسكري او معاد ينطلق من اراضيها".

واضاف سليمان ان "الثوابت الوطنية تحمي لبنان ايضا من الاخطار الداخلية التي تمثلها الاصطفافات الطائفية الحادة والبغيضة".

واعتبر ان "القضايا الوطنية الكبرى تتطلب الاتحاد وتضافر الجهود".

وعبر رئيس الجمهورية اللبنانية عن ارتياحه للاجواء "الهادئة السائدة" معتبرا ان "العمل يجب أن يتركز على المرحلة المقبلة".

وقد حققت لوائح 14 اذار الممثلة للاكثرية الحالية فوزا على قوى 8 اذار الممثلة للاقلية النيابية في الانتخابات التي جرت الاحد في لبنان بحصولها على 71 مقعدا من اصل 128 في البرلمان.

وكانت الحملات الانتخابية شهدت حدة كبرى وتجاذبا قويا بين انصار المعارضة والموالاة.
XS
SM
MD
LG