Accessibility links

ميتشل وسولانا يعتزمان زيارة لبنان هذا الأسبوع وحزب الله يندد بالمواقف الأميركية


قالت مصادر دبلوماسية الثلاثاء إن المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل والممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا يعتزمان زيارة لبنان هذا الأسبوع، عقب انتخابات برلمانية أسفرت عن فوز قوى 14 آذار بغالبية المقاعد النيابية.

وأوضح مسؤول حكومي رفض الكشف عن اسمه انه من المتوقع أن يصل ميتشل إلى العاصمة اللبنانية بيروت الجمعة في زيارة تستغرق ساعات.

في حين أشارت مصادر أخرى إلى أن سولانا يعتزم التوجه إلى لبنان الجمعة في زيارة تستغرق يومين.

حزب الله يندد بـ"التدخل" الاميركي

ويأتي الإعلان عن هذه الزيارتين في وقت ندد فيه حزب الله اللبناني في بيان صدر عنه الثلاثاء باستمرار ما وصفه بـ "التدخل السافر" للولايات المتحدة في شؤون البلاد الداخلية، وذلك ردا على المواقف الأميركية الأخيرة من نتائج الانتخابات النيابية.

وقال حزب الله إنه "يرى في سيل المواقف الأميركية الأخيرة رسالة انزعاج واضحة من حجم الالتفاف الشعبي حول المقاومة وخياراتها، مما استدعى منها إعادة إطلاق تصنيفاتها الظالمة له بالإرهاب واتهاماتها الباطلة بعدم احتكامه للديموقراطية،" وفقا للبيان.

وكان الرئيس باراك اوباما قد قال الاثنين إن الانتخابات النيابية تعطي "أقوى مؤشر حتى الآن إلى توق اللبنانيين إلى الأمن والازدهار."

فيما أشار مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية رفض الكشف عن اسمه إلى أن نتائج الانتخابات تؤكد رفض اللبنانيين للميليشيات المسلحة، مؤكدا ان واشنطن ما تزال تعتبر حزب الله "منظمة إرهابية،" على حد تعبيره.

سوريا تشيد بروح المصالحة اللبنانية

وفي دمشق أشادت سوريا بروح المصالحة التي عبَّر عنها القادة اللبنانيون بعد إعلان نتيجة الانتخابات النيابية. وقالت بثينة شعبان كبيرة مستشاري الرئيس بشار الأسد إن بلادها تأمل أن تتم ترجمة تلك الروح إلى خطوات ملموسة في الحكومة الجديدة.
بدوره شدّد خلدون قسّام نائب رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية في مجلس الشعب السوري على أن دمشق تريد رؤية لبنان قوياً معافىً، وأضاف لـ"راديو سوا":
XS
SM
MD
LG