Accessibility links

logo-print

أوامر قضائية باعتقال نائبين لمحافظ ديالى السابق بتهمة اختلاس


أعلن مصدر أمني عراقي الثلاثاء صدور أوامر قضائية باعتقال نائبين سابقين لمحافظ ديالى شمال شرقي بغداد، لتورطهما بتهم فساد مالي، بعد فرار أحدهما إلى ألمانيا.

وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن "لجنة النزاهة في محافظة ديالى أصدرت أوامر باعتقال نائبي محافظ ديالى السابق رعد رشيد الملا جواد بتهم سرقة المال العام، مشيرا إلى أن "المتهمين هما عبد الرزاق الخالصي وعوف رحومي".

وأشار المصدر إلى أن "رحومي وهو من الحزب الإسلامي العراقي، هرب غلى ألمانيا فيما يستقر الخالصي (شيعي مستقل) في إقليم كردستان" شمالي البلاد.

وقد أصدرت الجهات القضائية في ديالى في السادس من نيسان/أبريل مذكرة اعتقال بحق رئيس مجلس المحافظة السابق إبراهيم حسن باجلان بتهمة اختلاس 150 مليار دينار عراقي، حوالى 128 مليون دولار.

وباجلان كردي من الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة الرئيس جلال طالباني.

وكان مهدي صالح عضو مجلس المحافظة عن الحزب الإسلامي، أعلن مطلع نيسان/ابريل الماضي أنه "لدى تدقيقها في ميزانية العام 2008، اكتشفت لجنة النزاهة مشاريع وهمية لم تنفذ وصرف مبالغ بشكل غير قانوني، وخصوصا بسبب عدم تحديد مجالات صرفها".

وأضاف أن "لجنة النزاهة طالبت باجلان باعادة المبلغ لكنه رفض ما دفع بها لإحالة الملف إلى القضاء".

لكن باجلان أكد حينها في اتصال هاتفي مع فرانس برس إن "هذه التهمة باطلة، اتصلت بالجهات القضائية في ديالى وقالت إنه لا يوجد شئ ضدي".

وأضاف أن "الأمر يتعلق باتهام شخص يحمل اسما مشابها لاسمي".
XS
SM
MD
LG