Accessibility links

logo-print

مساعد الرئيس الروسي يبحث في واشنطن التحضير لزيارة الرئيس أوباما لموسكو


يبحث مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو، في واشنطن حاليا مسائل التحضير لزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى روسيا في أوائل شهر يوليو/تموز القادم، حسبما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وقالت ناتاليا تيماكوفا، السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي، إنه يجري حاليا التنسيق مع الجانب الأميركي حول الزيارة التي سيقوم بها أوباما إلى روسيا.

وأضافت تيماكوفا في حديث للصحافيين الثلاثاء أن الاتصالات بهذا الشأن تجري بين وزارتي خارجية البلدين وكذلك بين ديوان الرئاسة الروسي وجهاز البيت الأبيض.

وكانت الدائرة الصحفية للكرملين قد أعلنت في الحادي عشر من شهر مايو/أيار الماضي أن أوباما سيبدأ زيارة رسمية إلى روسيا في الـ 6 من يوليو/تموز 2009 وتستمر 3 أيام.

ويذكر أن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ونظيره الأميركي باراك أوباما توصلا إلى اتفاق بهذا الشأن خلال لقائهما على هامش قمة "G-20" في لندن في الأول من شهر أبريل/نيسان 2009. ولم يعلن آنذاك عن موعد زيارة أوباما إلى روسيا بالتحديد.

وأكد أوباما في وقت سابق أنه يعتبر زيارته المرتقبة إلى موسكو فرصة جيدة من أجل إعادة ضبط العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، إن الرئيسين ميدفيديف وأوباما سيبحثان في أثناء زيارة الأخير إلى موسكو جميع شؤون العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك القضايا الدولية المهمة، ومن بينها التسوية في الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG