Accessibility links

نواب يدعون لحسم الخلاف في نينوى باعتماد القواعد الدستورية والقانونية


في ظل اتساع الخلاف بين الأطراف الممثلة في مجلس محافظة نينوى، دعا النائب عن التحالف الكردستاني أحمد شبك إلى تدخل دولي لحل المشكلة.

وقال شبك في حديث مع مراسل "راديو سوا" إن الأزمة ستتفاقم بعد خروج القوات الأميركية من مراكز المدن في محافظة نينوى، وعندها "لا بد من تدخل الأمم المتحدة وقوات التحالف لفصل النزاع بين الاطراف الموصلية"، على حد قوله.

وأشار النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان إلى احتمال تسوية الخلاف بين أطراف محافظة نينوى بعد حسم القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، مؤكدا أن بقاء قوات البيشمركه في الموصل وحدود نينوى تعد "مسائل سياسية لا يتقدر الحدباء أو القائمة المتآخية على حلها" ويمكن معالجتها من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم في حال التوصل لحسم القضايا العالقة بين بغداد وأربيل.

من جانبه أعرب النائب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي عن تفاؤله في التوصل لحلول لمشكلة محافظة نينوى باعتماد "الدستور والقانون والتعايش السلمي"، بالإضافة إلى ضبط النفس والابتعاد عن التصريحات النارية في وسائل الإعلام.

ويتمحور الخلاف بين أطراف محافظة نينوى حول تقاسم المناصب داخل مجلس المحافظة ووجود حرس إقليم كردستان في بعض أقضية ونواجي المحافظة.
XS
SM
MD
LG