Accessibility links

الحكومة تعتزم إحصاء العراقيين المقيمين في 15 دولة أجنبية


أكد مدير عام الدائرة الإنسانية في وزارة المهجّرين والمهاجرين سمير حاتم خلف أن اللجنة المختصة بعد الجاليات العراقية في الخارج حددت 15 دولة لإجراء التعداد فيها لاستضافتها أكبر عدد من الجاليات العراقية.

وأوضح خلف في حديث لمراسل"راديو سوا" أن اللجنة التي ترأسها وزارة التخطيط وتضم في عضويتها عددا من الوزارات من بينها وزارة المهجّرين والمهاجرين اختارت من دول الجوار سوريا وعمان ومصر وإيران وتركيا، ومن الدول الأوربية فرنسا وألمانيا والسويد والدنمارك وأميركا وبريطانيا وأستراليا للتعداد فيها.

وأشار خلف إلى أن عددا من المنظمات الدولية أبدت استعدادها لمساعدة العراق على إجراء التعداد كمنظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فضلا عن الهيئة الطبية الدولية.

من جانبه، أكد مسؤول قسم العراقيين في الخارج التابع للدائرة الإنسانية أحمد رحيم تشكيل وزارة المهجّرين للجنة ترافق لجنة عد الجاليات في الخارج لتسليط الضوءعلى أوضاعهم وضمان تواصلهم مع الوزارة.

ويأتي مشروع عد الجاليات العراقية في الخارج الذي تتبناه وزارة التخطيط في وقت تتضارب فيه الإحصائيات التي وردت في هذا الشأن، فيما تعد الإحصائية التي قدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين غير متكاملة بسبب اعتمادها على المسجلين لديها فقط.

التفاصيل في تقرير مراسل"راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG