Accessibility links

logo-print

الجلبي يعلن من البرلمان موافقته على المثول أمام لجنة المصالحة الوطنية


أكد النائب المستقل وثاب شاكر رئيس لجنة المصالحة الوطنية في البرلمان أن لجنته ستتقدم بطلب لهيئة رئاسة مجلس النواب لاستضافة رئيس هيئة اجتثاث البعث أحمد الجلبي خلال جلسات المجلس المقبلة لتوضيح عدد من الأمور التي تخص عمل الهيئة.

وقال شاكر خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الجلبي في مبنى البرلمان صباح الأربعاء إنهم سيرفعون طلبا إلى هيئة الرئاسة لتحديد موعد لاستضافة الجلبي لتوضيح بعض الأمور الخاصة بعمل الهيئة.

من جانبه أشار الجلبي إلى أن عددا من الأمور تم طرحها خلال لقائه بلجنة المصالحة وتم استعراض أمور تخص وضع الأجهزة الأمنية ووضع بعض القادة من قانون اجتثاث البعث وماذا سيحدث في حال تنفيذ قانون المساءلة والعدالة بصيغته الحالية.

وأكد الجلبي أن قانون اجتثاث البعث أسهم في نجاح عملية المصالحة الوطنية لأن الهدف منه كان تفكيك حزب البعث كمنظومة سياسية وأمنية ساعدت نظام صدام حسين للسيطرة على الدولة، على حد قوله.

وحول نتائج دعوة الهيئة لأعضاء الشُعب في حزب البعث المنحل تقديم طلبات تقاعد إليها قال الجلبي إن الهيئة بعد أن أعلنت في شباط-فبراير الماضي عن هذا الأمر قام أكثر من 1000 عضو شُعبة بتقديم طلبات تقاعد وتم إحالة عدم الممانعة في حصولهم على التقاعد وتم إبلاغ الوزارات المعنية بذلك.

وكشف الجلبي خلال المؤتمر عن أن طلبات قدمت للهيئة من جميع الأطراف السياسية لاستثناء عدد من المشمولين بقانون الاجتثاث من الإجراءات القانونية.

وأشار وثاب شاكر إلى أن هيئة اجتثاث البعث ستتقدم بمشروع قانون يسهم في إنجاح قانون المساءلة والعدالة إلى لجنة المصالحة لتتم مناقشته في مجلس النواب.

التفاصيل في تقرير ظافر أحمد مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG