Accessibility links

الثقب الاسود في وسط مجرة درب التبانة


اكبر مما يعتقد

أظهرت أبحاث أجريت مؤخرا أن الثقب الأسود في وسط إحدى اكبر المجرات القريبة من الأرض وهي درب التبانة، يتمتع بأكبر كتلة تقاس حتى الآن.

واستخدم الأخصائيان في فيزياء الفلك كارل غيبهارد من جامعة تكساس في اوستن بجنوب الولايات المتحدة وينز توماس من معهد "ماكس بلانك" في المانيا تقنيات محاكاة معلوماتية في حساباتهما للتوصل إلى النتيجة المذكورة.

وأوضح الباحثان اللذان عرضا اعمالهما مطلع الأسبوع خلال مؤتمر جمعية "اميركان استرونوميكال سوساييتي" المنعقد في باسادينا حتى الـ11 من يونيو/حزيران أن كتلة هذا الثقب الأسود الواقع في وسط المجرة "ام 87" إحدى كبرى المجرات في محيط الأرض، أكبر بمرتين أو ثلاث مرات مما كان مقدرا سابقا.

وأوضح عالما الفلك اللذان سينشر بحثهما في مجلة "استروفيزيكال جورنال" في نهاية الصيف أن كتلة الثقب على ما يبدو اكبر ب6400 مليار مرة من كتلة الشمس والأكبر التي تقاس حتى الآن بموجب تقنية يمكن الوثوق بها.

والثقب الأسود هو جرم سماوي يتمتع بكتلة كبيرة وحقل الجاذبية التابع له كثيف إلى حد لا يمكن أن يفلت منه أي شيء ولا حتى النور.
ويدفع هذا الاكتشاف إلى الاعتقاد بأن قياس كتلة الثقوب السوداء في وسط مجرات أخرى مجاورة اقل مما هي فعليا وبالحدود ذاتها.

وسيكون لذلك إثر على النظريات المتوافرة لتفسير تشكل المجرات وتوسعها.

وأوضح ينز توماس من معهد "ماكس بلانك" في ألمانيا وأحد المشرفين على الدراسة أن هذا الاستنتاج مهم لفهم كيف تتفاعل الثقوب السوداء مع مجراتها.

وأضاف أنه إذا تغيرت كتلة ثقب اسود فان علاقته مع المجرة تتغير، إذ أن العلاقة وثيقة بين الاثنين.

واستند العلماء في السابق على هذه العلاقة لوضع نظرية لتطور المجرات مع الزمن وهذا التقدير لكتلة الثقب الأسود في وسط مجرة "أم 87" قد يغير هذه النظريات على ما أوضح الباحثان.

وكون هذه الثقوب السوداء تتمتع بكتلة اكبر في المجرات القريبة قد يحل أيضا اللغز المتعلق بكتلة الكازار وهي ثقوب سوداء ناشطة في وسط المجرات البعيدة جدا التي تعود إلى مرحلة أقدم من الكون على ما أضاف العالمان.

ولتقدير كتلة الثقب الأسود في وسط مجرة "ام 87" استخدم العالمان إحدى اكبر الكمبيوترات في العالم والذي يسمى "لونستار سيستم" في مركز المعلوماتية في جامعة تكساس.

وهذا الكمبيوتر قادر على إجراء 62 ألف مليار عملية حسابية في الثانية في مقابل 10 مليارات عملية في الثانية لكمبيوتر محمول متطور.
XS
SM
MD
LG