Accessibility links

منظمة الصحة العالمية تعلن تحول انفلونزا الخنازير إلى وباء وترفع مستوى التأهب إلى الدرجة القصوى


أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أن مرض أنفلونزا الخنازير قد تحول إلى وباء عالمي على نحو دفعها إلى رفع مستوى التأهب لديها إلى المستوى السادس الذي يشكل أعلى معدل ممكن لدى المنظمة للتصدي لخطر بات يتهدد العالم بأكمله.

وقالت المنظمة إن 74 دولة حول العالم سجلت إصابات بفيروس A H1N1 المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير والذي تم اكتشافه للمرة الأولى منذ شهرين في المكسيك قبل أن ينتقل إلى بلدان في أسيا وأوروبا والأميركيتين.

ووفقا للنظام المعمول به في منظمة الصحة العالمية فإن تصنيف مرض معين كوباء عالمي يحدث إذا تم رصد انتقال المرض إلى دولة خارج المنطقة التي سجلت أول إصابة بالمرض.

وتشكل هذه المرة الأولى التي تقوم فيها منظمة الصحة العالمية بإعلان وجود وباء عالمي جديد منذ 40 عاما.

وكان عدد الإصابات بمرض أنفلونزا الخنازير قد بلغ حتى أمس الأربعاء 27 آلفا و737 إصابة و141 حالة وفاة في 74 دولة حول العالم.

وجاء الإعلان عن هذه الإحصائيات قبل إعلان غواتيمالا عن أول حالة وفاة بسبب مرض أنفلونزا الخنازير على أراضيها.

وقالت السلطات الغواتيمالية إن صبيا في الثانية عشرة من عمره قد مات بسبب فشل كلوي بعد إصابته بمرض أنفلونزا الخنازير لتصبح غواتيمالا ثامن دولة حول العالم يتم فيها تسجيل وفيات بسبب هذا المرض.

وتنحصر الوفيات الناجمة عن مرض أنفلونزا الخنازير حتى الآن في الأميركتين والكاريبي ومعظمها في المكسيك التي شهدت 108 وفيات و6133 إصابة بالمرض.
XS
SM
MD
LG