Accessibility links

logo-print

فنزويلا تطالب كوكاكولا بسحب منتج لها من الأسواق


أصدرت الحكومة الفنزويلية قرارا تطالب فيه شركة كوكاكولا بسحب منتجاتها من مشروب كوك زيرو من أسواق الدولة بسبب مخاطر صحية.

وقال خيسوس مانتيا وزير الصحة الفنزويلي إن كوك زيرو مشروب كوكاكولا الخالي من السعرات الحرارية يجب ألا يباع في الأسواق كما يجب أن يرفع من رفوف المخازن ويجب سحب المنتج من الأسواق من أجل الحفاظ على صحة الفنزويليين.

ولم يوضح مانتيا طبيعة المخاطر الصحية التي قد تسببها كوك زيرو التي تحتوي على مواد سكرية صناعية على صحة المواطنين.

ولم تعلق شركة كوكاكولا على مطلب الحكومة الفنزويلية بسحب منتجها من الأسواق.

ويأتي القرار الذي صدر عقب حملة من التأميمات والتدقيق في الأنشطة الاقتصادية في فنزويلا أكبر مصدر للنفط في أميركا الجنوبية.

وكانت الحكومة الفنزويلية قد فرضت سيطرتها هذا العام على أحد مضارب الأرز ومصنع للمعكرونة يتبعان شركة الأطعمة الأمريكية العملاقة كارجيل كما هددت باتخاذ إجراءات ضد شركة فايزر الأميركية لصناعة الدواء.

من جانب أخر، حذرت دراسة طبية حديثة من أن كثرة تناول المشروبات الغازية خاصة التي تحتوى على نسبة عالية من الكولا يوميا يعمل على وهن العضلات والعظام وتراجع مستوى البوتاسيوم فى الجسم الذي قد يؤدى بدوره إلى ضعف شديد في العضلات وفى بعض الأحيان إلى الشلل.

وكشفت الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد أن متوسط استهلاك الفرد من الكولا والمشروبات الغازية يتراوح ما بين أثنين إلى تسعة لترات يوميا وهى كمية كبيرة تشكل خطورة حقيقة على صحة الإنسان وسلامة عظامه.

وتتنوع شكوى مستهلكي الكولا من آلام في العظام إلى ضعف ما بين خفيف إلى شديد في قوة العضلات قد يصل إلى حد الشلل في بعض الحالات الحادة وذلك بسبب تدنى مستوى البوتاسيوم في الجسم الذي يتأثر بصورة كبيرة نتيجة استهلاك كميات كبيرة من الكولا.
XS
SM
MD
LG