Accessibility links

العاهل الأردني يقول إن مواقف الرئيس أوباما تخلق أجواء إيجابية


حث العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين إسرائيل والفلسطينيين يوم الخميس على الاستفادة من الزخم الذي صاحب جهود الرئيس الأميركي باراك أوباما للسلام من أجل التوصل إلى حل للصراع العربي الإسرائيلي، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

ونقل بيان أصدره القصر الملكي عن العاهل الأردني قوله لجورج ميتشل المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط إن مواقف الرئيس الأميركي تخلق أجواء ايجابية يجب أن تستفيد منها كل الأطراف من أجل التوصل إلى حل شامل ودائم للصراع.

وقال ميتشل إن الدور الأميركي حاسم في جهود التوصل إلى السلام واستتباب الاستقرار في المنطقة مضيفا أن خطاب أوباما الذي وجهه من العاصمة المصرية القاهرة في الرابع من يونيو/ حزيران إلى العالم الإسلامي جسد رسائل مهمة منها إقرار حل إقامة الدولتين.

وقال الملك عبد الله إن حل الدولتين الذي تدعمه الدول العربية ولا يدعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو هو السبيل الوحيد من أجل إحلال سلام دائم.

ونقل عن العاهل الأردني قوله إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة استنادا إلى حل الدولتين هو المسار الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ولم يوافق نتانياهو علانية على قيام دولة فلسطينية وقال إنه سيواصل البناء في المستوطنات القائمة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الملك عبد الله لميتشل أيضا إنه يتعين على إسرائيل أن تتوقف عن بناء المستوطنات ومصادرة ممتلكات العرب في القدس الشرقية التي ينظر إليها على أنها العاصمة المستقبلية لدولة فلسطينية وانهاء الجهود الرامية إلى ضم الأراضي التي احتلت في حرب عام 1967.

وقال ميتشل في ختام جولته التي شملت لبنان وسوريا ومصر وانتهت بالأردن إنه بحث مع العاهل الأردني كيفية تحقيق استئناف سريع لمحادثات السلام استنادا إلى خارطة الطريق للسلام عام 2003 والتي تلزم إسرائيل بوقف التوسع الاستيطاني وتلزم الفلسطينيين بكبح جماح المتشددين.
XS
SM
MD
LG