Accessibility links

logo-print

مطالبات بتعديل مسودة قانون منظمات المجتمع المدني


انتقدت منظمات وجمعيات غير حكومية مسودة قانون منظمات المجتمع المدني الذي تمت القراءة الأولى له في مجلس النواب، مؤكدة أن هذا القانون يهدف إلى تحويل هذه المنظمات والجمعيات إلى مؤسسات حكومية وليست رقابية على أجهزة الدولة.

ونظمت أكثر من 90 منظمة وجمعية في بغداد مؤتمرا السبت لمناقشة مسودة قانون منظمات المجتمع المدني، أشارت خلاله رئيسة جمعية سبل الأمل الإنسانية حمدية أحمد إلى أن بعض فقرات مسودة القانون أوجبت حبس أي رئيس لمنظمة غير مسجلة أو معترف بها.

ووصف علي عبد الرضا مسؤول النشاط الرياضي في مؤسسة الوفاء لرعاية حقوق المعوقين دور منظمات المجتمع المدني في التخفيف من معاناة هذه الشريحة بالمتردي، لغياب الدعم الحكومي في هذا المجال.

من جانبه، طالب رئيس جمعية الشاب المثقف صقر آل زكريا وزارة الدولة لمنظمات المجتمع المدني باتاحة الفرصة لتلك المنظمات لوضع قانون خاص بها على شاكلة مسودة قانون حماية الصحفيين العراقيين.
وفي الوقت الذي تنتظر فيه منظمات المجتمع المدني البدء بالقراءة الثانية لمسودة قانونها الخاص، يرى بعض المراقبين أن مشروع قانون منظمات المجتمع المدني سيقوض دورها الرقابي في المؤسسات والدوائر الحكومية إذا ما تم الأخذ بنظر الاعتبار المقترحات المقدمة لتعديله.

مراسلة "راديو سوا" أمنية الراوي ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG