Accessibility links

logo-print

كلينتون تعبر عن خيبة أمل وكندا تطالب بالتحقيق في مخالفات وإسرائيل تعرب عن مخاوفها من نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية


عبرت الوزيرة كلينتون عن الحذر من نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية مشيرة إلى أن أميركا تتمنى لو كانت النتائج معبرة عن الرغبة الحقيقية للشعب الإيراني، وأضافت أنها تراقب الموقف عن كثب.

وأعربت كندا عن بالغ قلقِها من نتائج الانتخابات الإيرانية، وقال وزير الخارجية لورانس كانون بعد اجتماعه بنظيرته الأميركية هيلاري كلينتون، إنه يطالب السلطات الإيرانية بإجراء تحقيق يتسم بالشفافية والنزاهة في التقارير التي أفادت بوقوع مخالفات في العملية الانتخابية وأضاف:

"كندا قلقة للغاية من التقارير التي أفادت بوقوع مخالفات في الانتخابات الإيرانية وأزعجتها أيضا المعلومات التي أفادت أن قوات الأمن كانت تـرهب مرشحي المعارضة".

وأكد البيت الأبيض أنه يعكف على دراسة ما تردد من وقوع مخالفات أدت إلى فوز محمود أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وتفاوتت ردود الفعل على إعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا لإيران لولاية جديدة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن المنظمة تحترم نتيجة انتخابات الرئاسة في إيران أيا تكن تلك النتيجة:

"الشيء الوحيد الذي يمكنني أن أقوله الآن هو أن نسبة المشاركة ومشاركة المواطنين كانت مرتفعة جدا، ونحن نحترم ما يقرره الشعب الإيراني من خلال الإدلاء بأصواتهم".
XS
SM
MD
LG