Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

مسؤول دولي يعلن أن بعثة مجلس حقوق الإنسان ستعود إلى قطاع غزة لمواصلة تحقيقاتها


أعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة مارتن اهويغهيان اهومويبهي الاثنين أن البعثة التي كلفها المجلس التحقيق حول انتهاكات مفترضة خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ستعود إلى القطاع نهاية يونيو/حزيران.

وأضاف الدبلوماسي النيجيري أنه بمناسبة الزيارة الثانية "لم يفقد أعضاء البعثة الأمل" في التوجه إلى جنوب إسرائيل والضفة الغربية "رغم أن ذلك لم يكن ممكنا لأنهم لم يحصلوا على رد إيجابي من الحكومة الإسرائيلية على طلباتهم المتكررة للتعاون."

وأوضح أن البعثة المقبلة التي يقودها ريتشارد غولدستون تعتزم في نهاية الشهر الجاري "تنظيم جلسات استماع علنية حول بعض المواضيع التي كلفت بها للبحث فيها." على أن ترفع تقريرها النهائي خلال الدورة الـ12 لمجلس حقوق الإنسان في سبتمبر/أيلول.

وقد قامت البعثة بمهمتها الأولى في قطاع غزة بين الأول والخامس من يونيو/حزيران وزارت خلالها 14 موقعا في مدينة غزة وشمال القطاع كما ذكر اهومويبهي. وأوضح "بما أن الفريق منع من دخول قطاع غزة من إسرائيل فإنه دخل من مصر." والتقى واستجوب هناك "عددا كبيرا من الأشخاص والمنظمات."

وإضافة إلى غولدستون الذي كان مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا سابقا ورواندا، تشمل بعثة التحقيق أيضا البريطانية كريستين تشينكين المتخصصة في القانون الدولي والباكستانية هينا جيلاني القاضية في المحكمة العليا في باكستان والخبيرة السابقة في الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان والكولونيل الايرلندي المتقاعد دسموند تريفرس.

وذكر اهومويبهي أن البعثة مكلفة بإلقاء الضوء على "كل الانتهاكات" المفترضة المرتكبة خلال الهجوم الإسرائيلي بين 27 ديسمبر/كانون الأول و18 يناير/كانون الثاني في رد على إطلاق الصواريخ الفلسطينية على إسرائيل.

مطالبة إسرائيل بالتعاون

هذا وقد حثت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إسرائيل على التعاون مع الفريق الدولي الذي أرسلته إلى غزة للتحقيق فيما أشيع عن وقوع جرائم حرب خلال الحرب التي وقعت في القطاع.

وطالبت المفوضة كافة الأطراف والدول والمجتمع الدولي بتقديم الدعم والتعاون مع البعثة الدولية التي قالت إنها تستهدف التحقيق في الادعاءات التي أشارت إلى حدوث انتهاكات ضد حقوق الإنسان والقوانين الدولية خلال تلك الحرب.
XS
SM
MD
LG