Accessibility links

logo-print

أنباء عن اعتزام إدارة أوباما إعفاء دنيس روس من مهامه كمبعوث خاص إلى إيران


نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصادر في العاصمة الأميركية واشنطن الاثنين أن دنيس روس الذي كان في الآونة الأخيرة مبعوثا خاصا لوزارة الخارجية الأميركية إلى إيران، سيعفى من مهامه بشكل مفاجئ. وذكرت المصادر أنه من المتوقع أن يتم الإعلان الرسمي عن مغادرة روس منصبه خلال الأيام المقبلة.

وأضافت هآرتس أن إدارة الرئيس أوباما ستعلن إعادة تعيين روس في منصب جديد في البيت الأبيض، مشيرة إلى أنه سيكلف في المقام الأول بالقضايا الإقليمية ذات الصلة بعملية السلام.

ثلاثة احتمالات

ويتكهن المراقبون أن هناك ثلاثة أسباب دفعت الحكومة الأميركية إلى التفكير في إعادة تعيين روس، الذي كان مبعوث الرئيس بيل كلينتون إلى الشرق الأوسط، في منصب آخر.

"ميول لإسرائيل"

ومن بين تلك الاحتمالات، بحسب الصحيفة، معارضة إيران لروس بسبب خلفيته اليهودية وما تعتبره طهران ميول الدبلوماسي الأميركي لإسرائيل والذي قالت هآرتس إنه معروف بعلاقاته مع عدد من المسؤولين الكبار في الحكومة والجيش الإسرائيليين.

"ضرب إيران"

وأضافت هآرتس أنه بحسب مصادر دبلوماسية فإن احتمالا آخر قد يكون سبب القرار الأميركي المرتقب يتمثل في كتاب "أساطير، أوهام، سلام- البحث عن مسار أميركي جديد في الشرق الأوسط" الذي ساهم روس في تأليفه مع ديفيد ماكوفسكي والذي يناقش الربط بين القضية الفلسطينية وسياسة الغرب تجاه طموحات إيران النووية. وقد تطرق روس وماكوفسكي في كتابهما إلى احتمال توجيه ضربة عسكرية إلى الجمهورية الإسلامية.

"عدم رضا"

وذكرت هآرتس أن الاحتمال الثالث يكمن في عدم رضا روس بدوره الحالي في وزارة الخارجية خاصة وأن جورج ميتشل المكلف بعملية السلام في الشرق الأوسط وريتشارد هولبروك المكلف بباكستان وأفغانستان، لديهما تأثير كبير كما أن دورهما بارز بوضوح.

غير أن مصادر في إسرائيل قالت للصحيفة إن روس ربما يفضل العمل لصالح وكالة الأمن القومي التي تتعامل بشكل مباشر مع الرئيس وبالتالي ستمنحه مركزا أهم.
XS
SM
MD
LG