Accessibility links

ثلاثة مشاريع للسكك الحديد لربط إقليم كردستان ببقية المدن العراقية


أعلن عامر عبد الجبار وزير النقل في الحكومة الاتحادية أن الوزارة بصدد تنفيذ ثلاثة مشاريع لسكك الحديد لربط إقليم كردستان ببقية المدن العراقية.

أعلن عامر عبد الجبار وزير النقل في الحكومة الاتحادية عن الشروع بتنفيذ مشروع الميناء الجاف في إقليم كردستان وربط الإقليم عبر خطوط سكك الحديد بالموانئ في جنوب العراق، موضحا:

"نحن إذا استطعنا أن نجد أرضا في السليمانية أو في دهوك أو في أربيل فتكون هذه منطقة حرة وترتبط بشبكة السكك الحديد مع ميناء مطل على الخليج العربي وفي نفس الوقت نستأجر أرصفة من موانئ طرطوس واللاذقية وبذلك سنجد ميناء داخل إقليم كردستان أو أكثر من ميناء مرتبط بالبحر الأبيض المتوسط و من ثم بالخليج العربي".

وأضاف عبد الجبار أن وزارة النقل بصدد تنفيذ ثلاثة مشاريع للسكك الحديد لربط إقليم كردستان بالموانئ العراقية، ومضى إلى القول: "نحن الآن لدينا ثلاثة مشاريع سككية الأول هو الموصل - أربيل - كركوك - بغداد وطول هذه الشبكة 555 كم مزدوجة وهذه الشبكة وصلت نسبة الإنجاز فيه بالنسبة للدراسات والتصميم إلى 67% وكلفة الإنجاز هي تسعة ملايين دولار، وكلفة تنفيذ هذا المشروع هي ثمانية مليارات و674 مليون".

مضيفا قوله: "المشروع الآخر هو خط سكك كركوك - السليمانية وطوله 113 كم والكلفة التصميمية هي خمسة ملايين دولار، ونتوقع خلال هذا العام أن تنجز الدراسات والتصاميم وكلفة التنفيذ هي مليار و855 مليون. والمشروع الثالث هو الموصل - دهوك - زاخو طوله 167 كم كلفة الدراسات والتصاميم سبعة ملايين دولار ونسبة الإنجاز حاليا 10% وهذا المشروع جديد وكلفة هذا المشروع مليارين و607 مليون دولار.
XS
SM
MD
LG