Accessibility links

الحكم بالسجن لمدة شهرين على صحفيين بسبب تقارير تتعلق بالحرب في غزة


أصدرت محكمة إسرائيلية حكما بالسجن لمدة شهرين بحق صحفيين بسبب تقاريرهما عن تحركات القوات الإسرائيلية داخل إسرائيل قبيل دخول هذه القوات قطاع غزة في بداية غزو في ديسمبر/كانون الأول ويناير/ كانون الثاني، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وقد أدين الرجلان وكلاهما فلسطيني من سكان القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل يوم الأحد لانتهاكهما قواعد الرقابة العسكرية في تقاريرهما عن تحرك القوات لوسائل أعلام إيرانية من الجانب الإسرائيلي من الحدود مع غزة في الثالث من يناير.

ومن حيث المبدأ فانه لا يسمح قانونا للصحفيين الذين يعملون في إسرائيل بإرسال تقارير عن أي تطورات عسكرية أو أمنية دون عرضها على الرقيب العسكري أولا.

ويواجه خضر شاهين ومحمد سرحان اتهاما بإرسال تقارير عن تحركات القوات داخل إسرائيل قالا إنها أوضحت أن الغزو البري بات وشيكا قبل أن تعبر القوات الإسرائيلية الحدود.

وجاءت التقارير الأولى لوسائل الإعلام الدولية والتي تؤكد الغزو من شهود فلسطينيين من داخل قطاع غزة رأوا دبابات ومشاة داخل القطاع.

ووصف محامي الصحفيين الحكم الصادر بحقهما بانه "قاس". وقالت المحكمة المدنية في القدس في بيان وزع الاثنين إنها قصدت أن يشكل ذلك الحكم رادعا للآخرين.
XS
SM
MD
LG