Accessibility links

logo-print

خطاب نتانياهو عن السلام في الشرق الأوسط يحظى بتأييد كبير من الجماهير الإسرائيلية


أظهر استطلاع للرأي الثلاثاء أن الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن السلام في الشرق الأوسط حظي بتأييد كبير من الجماهير الإسرائيلية لكنهم لا يعتقدون أن يحقق هدفه.

وأظهر الاستطلاع المنشور في صحيفة هآرتس اليومية أن 71 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم يؤيدون موافقة نتانياهو على إقامة دولة فلسطينية وقالوا إن ذلك سيؤدي إلى تخفيف الضغط الدولي على إسرائيل.

وقال نتانياهو في خطابه إنه سوف يقبل بقيام مثل هذه الدولة ولكن فقط في حال حصلت إسرائيل على ضمانات دولية مسبقة بأن لا يكون للدولة الجديدة جيش وإذا اعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية.

الفلسطينيون يعبرون عن رفضهم

وعبر الفلسطينيون عن فزعهم الاثنين من المصطلحات التي استخدمها نتانياهو في خطابه وفشله في وقف التوسع الاستيطاني اليهودي لكن الخطاب نال قبولا حذرا في واشنطن وبروكسل لأنه على الأقل أعلن عن قبول قيام دولة فلسطينية.

وهذا تحول عن رفضه المعلن -منذ توليه منصبه في مارس/آذار- لإقامة دولة للفلسطينيين.

ولكن على الرغم من الدعم قال 67 بالمئة من عينة الاستطلاع إن الكلام لن يساعد عملية السلام مع الفلسطينيين وقال 70 بالمئة إنهم لا يستطيعون تصور قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح "خلال السنوات القادمة."

وجاء خطاب نتانياهو ردا على خطاب الرئيس باراك أوباما للعالم العربي في وقت سابق هذا الشهر والذي طالب فيه إسرائيل بتغيير موقفها بشأن إقامة دولة فلسطينية وتجميد كافة أعمال البناء في المستوطنات بالضفة الغربية.

وقال أوباما إنه رأى "تحركا إيجابيا" في خطاب نتانياهو وحث إسرائيل ثانية على وقف البناء في المستوطنات.

نتانياهو يحاول مواصلة البناء

لكن نتانياهو يعتزم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة يتيح للحكومة الإسرائيلية مواصلة البناء في المستوطنات القائمة في حالات معينة.

وقال مسؤولون غربيون إن مستشاري نتانياهو أبلغوا نظراءهم الأميركيين والأوروبيين بأنه ليس لدى الحكومة الإسرائيلية سند قانوني يمكنها من وقف البناء في الحالات التي تم بالفعل منح مناقصات لتنفيذها أو بيعت فيها مساكن تم بناؤها مؤخرا.

وقال وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان إنه يعتقد أن هناك تفهما في الولايات المتحدة وأوروبا لمطالبة إسرائيل بالتوسع الطبيعي في المستوطنات القائمة.
XS
SM
MD
LG