Accessibility links

الدول النامية أقل قدرة على مقاومة أنفلونزا الخنازير


حذرت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت شان في نيويورك من أن وباء أنفلونزا الخنازير قد يدمر الأجهزة الصحية للدول الفقيرة.

وقالت شان خلال منتدى نظمته الأمم المتحدة حول وسائل دفع الصحة على مستوى عالمي في زمن الأزمة "إن الدول النامية هي الأكثر ضعفا والأقل قدرة على المقاومة. هذه الدول هي التي ستكون أكثر تأثيرا وسيتطلب أمر نهوضها الكثير من الوقت."

وشددت شان على أن التحدي الذي يطرحه الوباء بالإضافة إلى زيادة الأمراض المزمنة من شأنه أن يجعل لوحده الخدمات الصحية التي هي ضعيفة أصلا غير فاعلة في الدول النامية.

وبعد أن كشفت أن حالة التحضيرات العالمية للمرض هي غير مسبوقة، أشارت شان إلى أن مستوى التحضير والقدرة على مواجهة الوباء هي غير متوازنة بشكل كبير لمصلحة الدول الغنية.

وأوضحت شان الإجراءات المتخذة للحد من تأثير المرض في المجال الصحي، مشيرة إلى أن العديد من الدول الفقيرة غير قادرة على ذلك.

وقالت "حتى اللجوء إلى إجراءات صيدلانية غير ممكن في الدول الفقيرة وخصوصا في أفريقيا شبه الصحراوية."

وفي الأردن وقطر، اكتشفت أول حالات إصابة بفيروس H1N1 في أربعة مرضى صغار وصلوا في الآونة الأخيرة قادمين من الولايات المتحدة والنمسا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن قطر اكتشفت أول حالة إصابة بالفيروس في طفل عمره عامان من نيوزيلندا وصل إلى قطر قادما من النمسا وطفل أميركي عمره عامان ونصف وصل إلى قطر قادما من نيويورك عبر بنغلادش.

وفي وقت لاحق، أعلن اكتشاف حالة مؤكدة ثالثة لدى عراقي قادم من الولايات المتحدة.

بدوره، أعلن الأردن عن اكتشاف فيروس H1N1 الذي يشتهر بأنفلونزا الخنازير في طفلتين وصلتا في الآونة الأخيرة من الولايات المتحدة.

وفي اليمن، أعلن عن تسجيل أول إصابة في البلاد لدى طالب يمني عائد من الولايات المتحدة.

كما أعلنت السلطات الصحية في السعودية تسجيل ثلاث إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع عدد المصابين في المملكة إلى 17.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة بحسب وكالة الأنباء الكويتية تسجيل أول إصابة بأنفلونزا الخنازير لمواطن كويتي عائد من الولايات المتحدة بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

أول حالة وفاة في الأرجنتين ‎

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة الأرجنتينية عن أول حالة وفاة مؤكدة بمرض أنفلونزا الخنازير في الأرجنتين.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس H1N1 قد ظهر في أبريل/نيسان في المكسيك والولايات المتحدة ثم بدأ الانتشار سريعا في شتى أنحاء العالم مع ظهور حالات في عدة دول بالشرق الأوسط من بينها مصر والمغرب وإسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان، إضافة إلى السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين.

XS
SM
MD
LG