Accessibility links

logo-print

ليكرز يتوج بلقب الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة


أحرز لوس انجليس ليكرز لقب بطولة الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة بعد فوزه في مواجهته الخامسة على اورلاندو ماجيك الأحد بملعب امواي ارينا بنتيجة 99-86، محققا لقبه الـ15 في المسابقة.

ومنح نجم ليكرز كوبي براينت الفوز لفريقه دون مساعدة العملاق شاكيل اونيل الذي لعب دورا أساسيا في حصول الفريق على ثلاثة ألقاب متتالية أعوام 2000 و2001 و2002.

ودخل مدرب ليكرز فيل جاكسون التاريخ وأصبح أكثر المدربين تتويجا بلقب الدوري بعدما رفع رصيده إلى 10 ألقاب لينفرد بالرقم القياسي. وعلق مدرب اورلاندو ستان فان غاندي على انجاز نظيره في ليكرز قائلا "جاكسون هو أفضل مدرب في تاريخ الدوري".

وحرم ليكرز منافسه اورلاندو من رفع الكأس لأول مرة في تاريخه بفضل تألق نجمه براينت الذي نجح في إحراز لقبه الأول دون شاكيل اونيل، بعد محاولتين فاشلتين عامي 2004 عندما خسر ليكرز أمام ديترويت بيستونز في النهائي، والعام الماضي عندما توج بوسطن سلتيكس باللقب.

واختير براينت أفضل لاعب في الدور النهائي بعدما تسجيله أكثر من 30 نقطة في كل مباراة من المباريات الخمس التي خاضها فريقه في الدور النهائي بمعدل وسطي بلغ 32 في المباراة الواحدة.

ونجح المدرب جاكسون بإحاطة براينت بعدد من اللاعبين المميزين لتقديم المساندة له وعلى رأسهم لاعب الارتكاز الاسباني باو غاسول، الذي سجل 14 نقطة مع 15 متابعة، وأضاف لامار اودوم 17 نقطة مع 10 متابعات وتريفور اريزا 15 نقطة مع 5 متابعات.

وتألق من اورلاندو الذي كان يخوض النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد 1995، ريتشارد لويس برصيد 18 نقطة مع 10 متابعات و4 تمريرات حاسمة، وأضاف رافر الستون 12 نقطة و5 متابعات، فيما اكتفى نجم الفريق دوايت هاوارد ب11 نقطة مع 10 متابعات.

وحاول اورلاندو جاهدا تأجيل تتويج ليكرز بإجباره على خوض مباراة سادسة أو حتى سابعة، حين تقدم على ضيفه 40-36 في منتصف الربع الثاني، لكن م ديريك فيشر الذي توج بلقبه الرابع مع ليكرز نجح مع اريزا وبراينت في قلب التأخر إلى تقدم 47-40، ثم نجح هذا الثلاثي بمساهمة من اودوم في توسيع الفارق إلى 12 نقطة 52-40 في نهاية الربع الثاني.

ونجح لاعبو ليكرز في تنفيذ خطة المدرب بتوسيع الفارق في الدقائق الثلاثة الأولى وحافظوا على أفضليتهم حتى النهاية ليحسموا المواجهة بالفوز باللقب.

XS
SM
MD
LG