Accessibility links

نسخ رقمية لحفظ موسيقى التانغو في الأرجنتين


يطلق الأرجنتيني اناثيو فارتشاوسكي غدا الأربعاء في بوينيس ايريس مشروعا يرمي إلى إنقاذ كل تسجيلات موسيقى التانغو منذ العام 1907 عبر جعلها رقمية.

وقد بدأ فارتشاوسكي منذ ثلاثة أعوام التحضير مع فريق عمله لانجاز نسخ رقمية لستة ألاف تسجيل من أصل 100 ألف متوافرة، غير أن المشروع لا يزال يحتاج إلى إيجاد التمويل الذي يبلغ نحو مليون دولار، بغية إتمام عملية إنتاج نسخ رقمية من التسجيلات الباقية، وذلك خلال خمس سنوات.

وانطلقت مبادرة فارتشاوسكي من واقع أنه لا يمكن إيجاد سوى 20 بالمئة فقط من هذه التسجيلات لدى بائعي الاسطوانات وهي في نسخ على أسطوانات مدمجة وفي حال رديئة.

أما التسجيلات الباقية ويبلغ عددها 80 ألفا فهي موجودة لدى نحو 30 جامع اسطوانات مغفلي الهوية ومسنين موزعين في أنحاء العالم لاسيما في الأرجنتين، والأورغواي واليابان وكولومبيا والولايات المتحدة وأوروبا.

وقال فارتشاوسكي لوكالة الصحافة الفرنسية إن التسجيلات هي مجموعات فريدة تتعرض للتلف عند وفاة أصحابها أو يضيع أثرها تماما في الحد الأدنى.

وفارتشاوسكي هو عازف باص ومؤسس فريق "إيل أرانكي" هو أيضا منتج ومطلق اوركسترا مدرسية تجمع الموسيقيين الشباب من أنحاء العالم.

XS
SM
MD
LG