Accessibility links

logo-print

المتعددة الجنسيات تطلق حملة لتنظيف القنوات الإروائية في كركوك


أطلقت القوات متعددة الجنسيات حملة لتنظيف القنوات الإروائية في مناطق جنوب غربي كركوك بالتعاون مع سكان المنطقة بهدف توفير مياه السقي للأراضي الزراعية.

وتعاقدت تلك القوات مع عدد من المختصين والعمال في هذا المجال، وأقدمت على تعيين أكثر من 80 شابا من العاطلين عن العمل من أهالي ناحية الرياض التابعة لقضاء الحويجة لاستخدامهم في تنظيف وتطهير تلك القنوات.

وأبدى رئيس المجلس المحلي في قضاء الحويجة حسين علي صالح ارتياحه لهذه الحملة، معتبرا أن من شأنها أن تساهم في التخفيف من حدة البطالة المتفشية بين أبناء المنطقة.

وأضاف صالح في تصريح لمراسل "راديو سوا" أن الهدف الأول من هذه الحملة هو تشغيل الأيدي العاملة وتخفيف حدة البطالة في المنطقة، بينما يتمثل الهدف الثاني في توفير كمية من المياه تستطيع القنوات استيعابها، مضيفا أن "هذه الخطوة تعد بادرة جيدة من جانب القوات متعددة الجنسية تجاه أهالي المنطقة".

وأوضح صالح أن الأراضي الزراعية في مناطق جنوب غربي كركوك تأثرت كثيرا بالجفاف وندرة سقوط الأمطار.

وبحسب مصادر رسمية فقد تمكن العاملون خلال الأسبوع الماضي من تطهير ما يقرب من 1200 م من مجرى تلك القنوات الإروائية، ومن المقرر أن تستمر هذه الحملة لمدة شهرين ونصف. وتأمل القوات متعددة الجنسية أن تمتد الحملة إلى ممرات وقنوات أخرى مستقبلا.

وأشار الرائد هوك مكنيلي معاون آمر فريق اللواء القتالي الثاني من فرقة الخيالة مسؤول الجانب الإقتصادي والحكومي لجهود الجيش الأميركي في كركوك، إلى أن الموسم الزراعي في تلك المناطق سيبدأ من شهر تشرين الثاني/نوفمبر وحتى شهر أيار/مايو من كل عام، لافتا إلى أن المزراعين يعكفون خلال هذه الفترة على زراعة محصولي الحنطة والشعير اللذين يعدان من أهم المحاصيل في تلك المناطق.

فيما أوضح النقيب ميكيل فالديز آمر الفصيل الثالث التابع للفوج الأول من الكتيبة الثامنة في اللواء ذاته، أن الحملة ستستمر حتى بداية الموسم الزراعي الجديد، مبديا ارتياحه لتعاون السكان المحليين في المنطقة والذين قال إنهم يواصلون العمل على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة ويحققون تقدما، كما أنهم يحصلون مقابل ذلك على المال الذي يعينون به عائلاتهم.

يذكر أن أغلب المناطق الزراعية في كركوك وخاصة الجنوبية والغربية تعتمد على مياه الأمطار ولهذا تضررت كثيرا هذه السنة نتيجة قلة سقوط الأمطار والجفاف الذي شهدته البلاد للعام الرابع على التوالي.

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG