Accessibility links

السينما الفلسطينية ضيفة شرف مهرجان الإسكندرية


أعلنت رئيسة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الناقدة خيرية البشلاوي الثلاثاء أن إدارة المهرجان اختارت السينما الفلسطينية ضيفة شرف الدورة الـ25 للمهرجان بعد اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009.

وقالت البشلاوي إن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الجهة المنظمة للمهرجان وافقت على القرار الذي يتضمن توجيه دعوات إلى عدد من رموز السينما الفلسطينية للمشاركة في احتفالية فلسطين التي تقام على هامش المهرجان تحت إشراف كاتب السيناريو فيصل ندا والصحافي أمام عمر خلال المهرجان" من الرابع الى العاشر من أغسطس/آب المقبل.

وأشارت البشلاوي إلى أن الاحتفالية تتضمن إلى جانب عرض عدد من الأفلام الفلسطينية ندوة تحت عنوان "السينما الفلسطينية: الوطن والغربة".

وينتظر أن يشارك في هذه الندوة المخرجون ايليا سليمان وميشال خليفي ورشيد مشهراوي وان ماري جاسر ورئيس مهرجان القدس السينمائي عز الدين شلح والممثلة الفلسطينية المقيمة في باريس هيام عباس.

وقالت البشلاوي إن المخرج هاني ابو اسعد اعتذر عن الحضور لانشغاله.

واختارت إدارة المهرجان المخرجة الفلسطينية ان ماري جسار التي عرض فيلمها "ملح هذا البحر" في مهرجان كان العام الماضي ولقي اهتماما إعلاميا واسعا اثر عرضه في كان ثم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وستعرض تسعة أفلام فلسطينية في المهرجان هي "ملح هذا البحر" و"عيد ميلاد ليلى" و"حيفا" لرشيد مشهراوي فضلا عن "حظر تجول" و"ولد حائط وحمار" لهاني ابو سعد و"ليش صابرين" لمؤيد عليان و"الى ابي" و"قوس قزح" لعبد السلام شحادة و"القيادة الى يجزيج".
XS
SM
MD
LG