Accessibility links

logo-print

تجارب لإنتاج قمح مقاوِم لنوع جديد ضار من الفطريات


يجري علماء أميركيون تجارب لإنتاج سلالة جديدة من القمح مقاوِمة لنوع جديد ضار من الفطريات بعد انتقالها أخيراً من أفريقيا إلي إيران واحتمال أن تجد طريقها قريباً إلى الهند وباكستان، مما يهدد الأمن الغذائي العالمي.

وحذر جيم بيترسون، وهو خبير في علم الجينات الغذائية في جامعة ولاية أوريغون بالولايات المتحدة من أن فطريات Ug99" " والتي تعرف أيضاً بسلالة صدأ القمح يمكن أن تنتشر علي نطاق واسع قد تشمل جميع مناطق العالم ما لم تتخذ إجراءات ملموسة وفعالة لمكافحتها.
وأضاف أن الفطريات تنتقل عبر الهواء وقد تعلق علي ألبسة الناس خلال تنقلاتهم، مما يسهل انتشارها في العالم مضيفا أن المسألة هي مسألة وقت فقط حتى تصل للولايات المتحدة.

وتعرضت الولايات المتحدة لانتشار رئيسي للفطريات في عام 1962 ما أدي إلى إتلاف خمسة بالمئة من محاصيلها الزراعية في ذلك الوقت.

وبحسب موقع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة وجه ممثلو الُبلدان الرئيسية المُنتجة للقمح دعوةً إلى اتخاذ إجراءات عاجِلة ومُنسَّقة لمكافحة سلالة صدأ القمح "Ug99" والوقاية منها، والتي يسببها فطر صدأ ساق الحبوب الأسود كمرض فطري خطير من الممكن أن يلحق أضرارا فادحة بمحاصيل القمح ويشكّل تهديداً علي الأمن الغذائي في العالم.
XS
SM
MD
LG