Accessibility links

آردوغان يدعو إلى التحقيق في تقرير بشأن مؤامرة للجيش التركي ضد الحزب الحاكم


دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان السلطة القضائية المدنية والعسكرية للانتهاء بسرعة من تحقيق بشأن تقرير نشرته صحيفة "طرف" يقول إن الجيش أعد خطة سرية لمنع حزب العدالة والتنمية وحركة الداعية الإسلامي فتح الله غولن من "تدمير النظام العلماني لتركيا واستبداله بدولة إسلامية". واتهم ضابط رفيع بالبحرية بصياغة الوثيقة، التي تتألف من أربع صفحات- في أبريل/نيسان الماضي.

وفي كلمة له أمام كتلته البرلمانية، قال آردوغان إنه يؤمن بأن الجيش ملتزم بالديموقراطية وبأن حكومته ستقوم بتحرك قانوني لمعرفة من يقف وراء هذا التقرير في أقرب وقت ممكن.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت إن آردوغان أضاف أنه" إذا كانت الإدعاءات غير صحيحة وتهدف إلى الاستفزاز والمواجهة بين مؤسسات الدولة ستكون مدمرة، وإذا كانت الإدعاءات حقيقية من شأنها أن تكون أكثر خطورة".

ويأتي موقف آردوغان هذا بعد لقاء جمعه برئيس هيئة الأركان العامة الجنرال إلكير باشبوغ في مقر رئاسة الوزراء لمدة تزيد على الساعة. وكان الجيش قد أضطر للدفاع عن نفسه وطلب من مدع عسكري تحديد ما إذا كانت الوثيقة حقيقية لمعاقبة المسؤولين عنها- لكن قائد الجيش باشبوغ رفض تحديد ما إذا كان يعتقد أن مثل هذه الوثيقة موجودة أم لا، قائلاً إن إعلان وجود هذه الوثيقة من عدمه أمر يرجع إلى المدعي العسكري.
XS
SM
MD
LG