Accessibility links

دعوات لإقالة وزير إسرائيلي من منصبه لإدلائه بتصريحات عنصرية ضد العرب


طالب النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي طلب الصانع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الأربعاء بإقالة وزير الأمن الداخلي إسحاق أهارونوفيتش الذي ينتمي لحزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف، بسبب إدلائه بتصريحات عنصرية ضد العرب.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الصانع قرر المبادرة بتوقيع عريضة برلمانية تؤيد مطلبه، رغم أن الوزير الإسرائيلي اعتذر عن تصريحاته.

"عربوش"

وكان التلفزيون الإسرائيلي قد بث لقطات للوزير أثناء تفقده مجموعة للشرطة السرية في إسرائيل. حيث بادر أحد أفراد الشرطة باللباس المدني إلى الاعتذار لارتدائه ملابس قذرة، فرد الوزير بالقول "لا مشكلة في الأمر، تبدو عليك ملامح عربي وسخ"، مستخدما كلمة "عربوش" وهي كلمة عبرية عامية تعد بذيئة ومستهجنة.

وبعد بث هذه اللقطة على التلفزيون الحكومي، أكد أهارانوفيتش أنه "كان يريد المزاح ولا ينوي إهانة أحد."

"طابع فاشي"

وردا على هذا التصريح، قال النائب العربي الإسرائيلي أحمد الطيبي إن هذه الجملة تكشف "الطابع الفاشي" للحزب الذي يقوده وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ويحتل المرتبة الثالثة في البرلمان حيث يشغل 15 من أصل 120 مقعدا.

جدير بالذكر أن ليبرمان كان قد هاجم خلال حملته الانتخابية مطلع السنة الأقلية العربية وتقدم بمشروع قرار بعد تسلمه منصبه لفرض قسم الولاء للدولة العبرية على الإسرائيليين، غير أن لجنة حكومية رفضت اقتراحه في 31 مايو/أيار الماضي.
XS
SM
MD
LG