Accessibility links

السلطات العراقية تعلن اعتقال العقل المدبر لعملية اغتيال النائب حارث العبيدي


قالت الشرطة العراقية اليوم الأربعاء إنها تمكنت من اعتقال قيادي بارز في تنظيم القاعدة في البلاد كان مسؤولا عن اغتيال النائب حارث العبيدي الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن المعتقل ينتمي إلى تنظيم ما يسمى بـ"دولة العراق الإسلامية".

وأوضح العميد الركن نعمان داخل جواد آمر لواء الرد السريع في بغداد، أن قواته اقتحمت منزلا قرب أحد المساجد في منطقة الغزالية غربي بغداد بعد ورود معلومات استخباراتية بهذا الشأن.

وأضاف جواد أن قواته اعتقلت المدعو احمد عبد عويد، مشيرا إلى انه يشغل منصب مساعد آمر الجناح العسكري لدولة العراق الإسلامية وانه "العقل المدبر" لعملية اغتيال النائب العبيدي التي تمت يوم الجمعة الماضي في مسجد الشواف.

تحقيق في انتهاكات بحق معتقلين

وعلى صعيد منفصل، أمر رئيس الوزراء العراقي مساء الثلاثاء بتشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في أوضاع سجن الرصافة شمال شرقي بغداد، بعد أن وردت أنباء عن وفاة أحد المعتقلين خلال إضراب أكثر من 300 معتقل عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة التي يتعرضون لها داخل السجن.

وقال بيان صادر مكتب رئيس الوزراء إن اللجنة المشتركة ستتكون من ممثلين عن مكتب المالكي ووزارة حقوق الإنسان والداخلية بهدف البحث في أوضاع السجن المذكور.

وكانت قيادة عمليات بغداد قد نفت في بيان وفاة أحد المعتقلين، مشيرة إلى أن جميع المعتقلين بحالة صحية جيدة باستثناء ما بين 10 إلى 15 معتقلا أصيبوا بحالات إغماء بسبب الجوع الناتج عن الإضراب.

وأوضح البيان أن لجنة من وزارة الداخلية العراقية زارت السجن وطالبت المعتقلين بإنهاء إضرابهم، مضيفا أن رفض المعتقلين لمطالب المسؤولين دفع "مسؤولي السجن للتعامل بشكل أسوأ معهم."
XS
SM
MD
LG