Accessibility links

logo-print

ممثل الأمم المتحدة في لبنان: لا يوجد دليل على قرب انسحاب إسرائيل من بلدة الغجر


أطلع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة على مجريات الإعداد للتقرير الدوري حول تطبيق القرار 1701 الذي أنهى حرب إسرائيل مع حزب الله في صيف عام 2006.

وأشار وليامز بعد لقائه السنيورة إلى أنه لخص للأخير مجريات الإعداد للتقرير الدوري حول تطبيق القرار 1701، الذي سيعرض قريبا في مجلس الأمن الدولي، خاصة وأن الحكومة اللبنانية أرسلت إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة الإجابات حول رؤيتها بشأن تطبيق القرار ونحن نتطلع قدما لعرض هذا التقرير في شهر يوليو/ تموز المقبل في نيويورك، وفق ما أكد.

وقال وليامز إنه لم ير أي دليل على احتمال قرب انسحاب إسرائيل من بلدة الغجر، مؤكدا متابعة الضغط على إسرائيل في هذا المجال.

الحكومة الجديدة

وكذلك أطلع وليامز رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع على التحضير للتقرير الجديد. ودعا إلى الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة لكي تعود المؤسسات الدستورية في لبنان إلى لعب دورها بشكل فعال.

وأشار وليامز إلى أن الاجتماع تطرق إلى عملية السلام في الشرق الأوسط حيث تم التأكيد أنه لا يمكن أن تتم عملية السلام من دون حصول كل دولة على حقوقها.

وشدد وليامز على أن السلام في الشرق الأوسط لا يمكن أن يحصل إذا ما فكر أحدهم بأنه سيتم توطين الفلسطينيين في لبنان.

رئاسة البرلمان

من ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري استعداده لتولي رئاسة مجلس النواب الجديد الذي أنتخب أعضاؤه مطلع الشهر الجاري. وأضاف أنه سمى رئيس كتلة تيار المستقبل النائب سعد الحريري لرئاسة حكومة وحدة وطنية لا تميز بين قوى 8 مارس/ آذار أو 14 مارس/ آذار، على حد وصفه.

وقال بري بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشيل سليمان إنه يأمل أن تكون الانتخابات التي شهدها لبنان مؤخرا قد فتحت صفحة جديدة في لبنان.

وحول موعد انعقاد جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس المجلس النيابي الجديد قال بري إنه لا يمكنه تحديد موعد قبل انقضاء منتصف ليل السبت المقبل لأنه بصفته الرئيس الحالي لا يمكنه تحديد موعد إلا بعد انتهاء ولايته.

وأكد بري أنه يسعى لحكومة وطنية تقوم على مبدأ التعاون والتوازن الذي نص عليه اتفاق الطائف والدستور، مشيرا إلى أنه من الطبيعي حصول تباينات واعتراضات تتم مناقشتها خلال الحوار الوطني الذي يجري برعاية رئيس البلاد.
XS
SM
MD
LG