Accessibility links

logo-print

غريشون يدعو لحوار شامل لحل أزمة دارفور ويقول إنه حقق نتائج إيجابية


دعا الجنرال سكوت غريشون مبعوث الرئيس أوباما الخاص إلى السودان إلى بدء حوار تشارك فيه جميع الأطراف السودانية والدولية المعنية بأزمة دارفور.

وقال غريشون خلال مؤتمر صحافي في وزارة الخارجية: "إننا بحاجة إلى مشاركة جميع الأطراف في حوار يهدف إلى إنقاذ الأرواح في السودان وتحقيق السلام الدائم، وذلك لأنه من غير المقبول استمرار المزيد من المعاناة في تلك البلاد. إننا بحاجة إلى الحوار لإحداث تغيير إيجابي في دارفور، ونحتاج إلى الحوار لتنفيذ اتفاقية السلام الشاملة تنفيذا كاملا".

وقال غريشون إن جهوده المبدئية أسفرت عن تحقيق بعض النتائج الإيجابية، وأضاف:
"تمكنا من العمل مع الحكومة السودانية والمنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة لاستعادة قدرتنا على توفير المساعدات الإنسانية في دارفور. وقد انضمت ثلاث منظمات جديدة إلى فريق المساعدات الدولية في المنطقة. وفضلا عن ذلك، تمكنت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المتبقية من زيادة قدرتها على توفير المساعدات".

وأكد غريشون أن تلك المنظمات تمكنت من سد العجز في المساعدات الإنسانية الذي شهدته دارفور بعد أن طردت الحكومة السودانية 13 منظمة من المنظمات الإنسانية الدولية، غير أنه أكد أن الوضع في المنطقة ما زال هشا.

يذكر أن غريشون والسناتور الأميركي جون كيري كانا قد بحثا في ابريل/ نيسان الماضي مع السلطات السودانية عودة المنظمات الإنسانية غير الحكومية إلى السودان بصيغة جديدة.
XS
SM
MD
LG