Accessibility links

نواب يدعون لحجب البطاقة التموينية عن موظفي الدولة والتجار


اتفق نواب البرلمان العراقي على ضرورة حجب مفردات البطاقة التموينية عن موظفي الدولة والعاملين في القطاع الخاص وأصحاب المهن والتجار ممن يزيد دخلهم على المليون دينار عراقي.

وعلى خلفية التعليمات التي أصدرتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحجب مفردات البطاقة التموينية عن موظفي القطاعين الخاص والعام ممن يتقاضون راتبا يزيد على المليون دينار عراقي.

وأكد نواب البرلمان على أهمية استمرار العمل بالبطاقة التموينية كونها ترتبط بقوت العراقيين متفقين في الوقت نفسه، على أهمية تقنينها وفقا للراتب التي يتسلمه الموظف في القطاعين العام والخاص.

وأشار النائب عن التوافق رشيد العزاوي في حديث لمراسل "راديو سوا" إلى ضرورة التعاقد مع عدد من الشركات الأجنبية لاتمام عملية استيراد وتوزيع مفردات البطاقة التموينية بعد أن أثبتت وزارة التجارة فشلها في هذا الجانب:

"أدعو إلى أن تكون هناك ثلاث شركات أجنبية نتعاقد معها أحداها ناقلة والثانية مجهزة والثالثة تقوم بتوزيع مفردات البطاقة التموينية على المواطنين وعلى مجلس النواب أن يحدد من يستحق البطاقة ومن لا يستحقها، أنا أميل إلى أن كل من دخله الشهري أكثر من مليون دينار لا يستحق البطاقة التموينية".

وأوضح النائب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي الأسباب التي دعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى إصدار تعليمات بحجب مفردات البطاقة التموينية عن الذين يتقاضون راتبا يزيد على المليون دينار:

"إلغاؤها عن الفئات الأكثر غناء لغرض توجيهها نحو الفئات الأكثر فقرا وليس للقرار علاقة بالموازنة والترشيق وإنما يرمي إلى تحقيق غاية الحكومة في دعم الطبقات الفقيرة والمسحوقة".

محمود عثمان النائب عن التحالف الكردستاني رجح صعوبة اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة دون حدوث عمليات فساد مالي وإداري:

"المفروض نركز على الطبقات التي تحتاج هذه البطاقة فإذا تمكنوا من وضع قانون وترتيب معين بحيث فعلا يسد حاجة الطبقات المحتاجة دون أن يكون هناك استثناءات أو وساطات سيكون مفيدا ولحد الآن هذا كلام ولا يوجد أي توجه لوضع قانون".

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد أصدرت بيانا أمس دعت فيه الوزارات ومؤسسات الدولة إلى تزويدها بالبيانات الخاصة بالعاملين فيها، فضلا عن أصحاب المهن والتجار ممن يزيد دخلهم على المليون دينار عراقي تمهيدا لحجب مفردات البطاقة التموينية عنهم بهدف تأمينها وبنوعيات عالية الجودة إلى الطبقات الفقيرة، على حد ذكر البيان.
XS
SM
MD
LG