Accessibility links

نصرالله ينتقد موقف البطريرك صفير الذي عبر عنه في كلمة وجهها عشية الانتخابات اللبنانية


انتقد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الأربعاء موقف البطريرك الماروني نصر الله صفير الذي عبر عنه عشية الانتخابات واعتبر كلامه عن "تهديد الكيان اللبناني" في حال فوز قوى 8 آذار أخطر من التكليف الشرعي الذي يلزم أبناء الطائفة الشيعية، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال نصر الله في كلمة وجهها عبر شاشة محطة تلفزيون المنار الناطقة باسم التنظيم الشيعي في مناسبة تكريم الماكينة الانتخابية "ما قاله البطريرك صفير عن أن فوز المعارضة في الانتخابات يهدد الكيان اللبناني ويهدد الوجه العربي للبنان هو أخطر من التكليف الشرعي".

وأضاف "إن البطريرك في بكركي مقر البطركية المارونية شمال شرق بيروت منذ الثمانينات ورغم كل الحروب التي شنتها إسرائيل على لبنان ورغم كل مجازرها لم يتكلم مرة عن تهديد الكيان اللبناني. هل كل ما قامت به إسرائيل وما قاله نتانياهو رئيس وزرائها مؤخرا لم يكن يستدعي الكلام عن تهديد الكيان اللبناني؟". على حد تعبيره.

واعتبر نصر الله أن كلام البطريرك صفير عن تهديد الوجه العربي للبنان يعني بطريقة غير مباشرة إيران لا سوريا "العربية" اللتين تدعمان قوى 8 آذار.

وقال قد تكون إيران المقصودة وأقول إيران ليس فيها حضارة فارسية وإنما حضارة إسلامية.

وكان البطريرك الماروني قد حذر عشية الانتخابات من وجود "تهديد للكيان اللبناني"، وقال في اقوي موقف له منذ بدء حملة الانتخابات النيابية "إننا اليوم أمام تهديد للكيان اللبناني ولهويتنا العربية، وهذا خطر يجب التنبه له"، مضيفا "الواجب يقضي علينا أن نكون واعين لما يدبر لنا من مكائد، ونحبط المساعي الحثيثة التي ستغير، إذا نجحت، وجه بلدنا".

كما انتقد نصر الله تهجم بعض قيادات قوى 14 آذار المدعومة من الغرب ودول عربية بارزة ووسائل إعلامها على "ولاية الفقيه" المتبعة في إيران والتي يلتزم بها حزب الله.

وقال "ولاية الفقيه جزء من معتقدنا الديني والإساءة إليها إساءة إلى معتقدنا الديني"، مذكرا بأن "الدستور اللبناني يكفل حرية المعتقد الديني".
وقال "لا يحق لطرف الإساءة إلى المعتقد الديني للطرف الآخر."

مما يذكر أن الانتخابات التي جرت في السابع من يونيو/حزيران أسفرت عن فوز قوى 14 آذار بـ71 مقعدا في حين حصلت قوى 8 آذار على 57 مقعدا في البرلمان الذي يبلغ إجمالي عدد مقاعده 128.
XS
SM
MD
LG