Accessibility links

الاتفاق بين فتح وحماس على إطلاق سراح عدد من معتقلي حماس في الضفة الغربية


أعلن القيادي البارز في حركة فتح إبراهيم أبو النجا بعد لقاء للجنة المصالحة التي جمعت ممثلين عن حركتي فتح وحماس في غزة أنه سيتم اليوم الخميس إطلاق سراح 20 من معتقلي حماس في الضفة الغربية.

وقال أبو النجا في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه " سيتم غدا الخميس إطلاق سراح 20 معتقلا سياسيا من حماس في الضفة الغربية" موضحا أن هذا القرار جاء مبادرة بتوجيهات من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتهيئة الأجواء لإنجاح جهود المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي موضحا أن هذه الخطوة ستتبعها خطوات.

وكانت لجنة المصالحة من الحركتين قد اجتمعت في فندق بغزة بعد ظهر الأربعاء في محاولة لتخفيف الاحتقان بين الحركتين وتهيئة الأجواء للحوار الذي ينطلق في الأسبوع الأول من شهر يوليو/تموز القادم في القاهرة.

وقبيل بدء الاجتماع اعتبر عضو لجنة المصالحة عن حركة فتح النائب أشرف جمعة أن هذه الاجتماع يهدف إلى تهيئة الأجواء للحوار المقرر في القاهرة في يوليو/ تموز القادم.

وأشار جمعة إلى أن لقاء سيعقد بين قادة الحركتين في 28 من الشهر الجاري في القاهرة لتهيئة الأجواء للحوار الوطني.

وكانت هذه اللجنة التي تضم من فتح المسؤولين إبراهيم ابو النجا وعبد الله أبو سمهدانة وأشرف جمعة ومن حماس المسؤولين جمال أبو هاشم وإسماعيل الأشقر وأيمن طه، اجتمعت لأول مرة في غزة الأحد وبحثت مسألة المعتقلين من الجانبين.

وكانت الجولة الخامسة من الحوار بين فتح وحماس قد اختتمت في القاهرة في مايو/أيار الماضي من دون تحقيق اختراق رغم إصرار مصر على أن ينتهي إلى اتفاق للمصالحة وتحديدها موعد السابع من يوليو/تموز المقبل لتوقيعه.
XS
SM
MD
LG