Accessibility links

تويتر يؤجل أعمال الصيانة دعما للمعارضين الإيرانيين


كشف مسؤول في الخارجية الأميركية عن أن واشنطن طلبت من موقع تويتر إرجاء عملية صيانة مقررة كانت ستوقف خدماته طوال نهاية الأسبوع، وذلك لإفساح المجال أمام المعارضين الإيرانيين لمواصلة استخدامه.

واتصلت الخارجية الأميركية في نهاية الأسبوع بمسؤولي هذا الموقع للمدونات القصيرة، لتلفت نظرهم إلى أن الموقع أداة تواصل مهمة جدا في إيران.

وأكد المسؤوول الذي رفض الافصاح عن اسمه، أن موقع تويتر الذي يسمح بالتواصل عبر رسائل قصيرة عبر الانترنت، كان أخر المواقع العاملة بعد أن أغلقت الحكومة الإيرانية مواقع الكترونية وإعلامية عديدة وحدت أو علقت من استخدام الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحموله.

وأضاف المسؤول أن موقع تويتر كان أحد الوسائل التي أتاحت للناس التواصل.

وأوضح أن تويتر اعلن اعتزامه وقف خدماته للقيام بعملية صيانة مقررة وطلبت الخارجية منهم إرجاء ذلك.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أيان كيلي تأكيد هذه المعلومات. وأقر بأن وزارة الخارجية كانت على اتصال بموقع تويتر طوال نهاية الأسبوع الماضي لكن من دون أن يربط هذه الاتصالات بأعمال العنف في إيران التي أعقبت إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وقام موقع التواصل الاجتماعي بعملية صيانة الثلاثاء كانت مقررة أصلا الاثنين ما أدى إلى توقف خدماته لفترة قصيرة عند قرابة الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش.


وأكد احد مؤسسي موقع تويتر بيز ستون بأن إغلاق الموقع أرجىء من دون أن يذكر أن هذا حصل بتدخل من وزارة الخارجية.

ومن دون الإشارة إلى تدخل للسلطات الأميركية، أكد جاك دورسي وهو من مؤسسي الموقع بدوره تأجيل أعمال الصيانة لعدم وقف تبادل المعلومات حول ما يحدث في إيران.


وقال دورسي الذي كان يتحدث خلال مؤتمر في نيويورك خصص لمواقع المدونات القصيرة، إن الإقبال الكبير على استخدام موقع تويتر في الأيام الأخيرة في إيران كان مذهلا.


وعلى الرغم من محاولات السلطات الإيرانية الحد من المعلومات التي ينشرها هؤلاء عن سير التظاهرات والصدامات الناجمة عنها، انهمرت على موقع التواصل الاجتماعي هذا الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين رواد الانترنت، الرسائل الآتية من إيران بشأن التطورات السياسية.

كذلك تناقل مستخدمو الموقع وصلات الكترونية لصور قيل انها لأشخاص جرحوا أو قتلوا في التظاهرات، في وقت وردت فيه أنباء عن مقتل شخص وجرح العديد من أنصار المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية المحافظ المعتدل مير حسين موسوي خلال تجمع في طهران.

ويسمح تويتر لمشتركيه بإرسال رسائل لا يزيد طول الواحدة منها على 140 حرفا، سواء عبر الهواتف المحمولة أو الكومبيوتر مباشرة.
XS
SM
MD
LG