Accessibility links

العراق يطالب مجلس الأمن بخفض قيمة التعويضات التي تسددها البلاد للكويت


طالب العراق يوم الخميس مجلس الأمن الدولي بخفض قيمة التعويضات التي تسددها بغداد للكويت في إطار العقوبات الدولية التي فرضت على البلاد أبان اجتياح قواته للأراضي الكويتية، موضحا أنها تشكل عبئا ثقيلا على ميزانية البلاد المالية.

وقال السفير العراقي في الأمم المتحدة حامد البياتي خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي لأنشطة بعثة الأمم المتحدة في البلاد، إن بغداد دفعت حتى ابريل/نيسان الماضي 27.1 مليار دولار من مبلغ التعويضات الكلي البالغ 52.6 مليار دولار.

وأوضح البياتي أن هذه التعويضات تشكل عبئا ثقيلا على بلاده التي تحتاج لهذه الأموال لتمويل خدمات الحكومة وبرامج إعادة الاعمار.

وتسدد بغداد ما نسبته 5 بالمئة من عائداتها النفطية لصندوق تديره لجنة تعويضات الأمم المتحدة. ولم يحدد البياتي نسبة الخفض التي تطالب بغداد به. غير أن مصادر دبلوماسية قالت إن العراق طلب خلال المشاورات المغلقة خفض هذه النسبة إلى 2.5 بالمئة.

ويرغب العراق بان يقر مجلس الأمن بأنه لم يعد يشكل تهديدا للأمن الدولي، لكن الكويت تشدد على وجوب ألا يغير المجلس موقفه حتى يتم تطبيق قراراته بهذا الصدد بالكامل.

وأطلقت الكويت في 20 مايو/أيار الماضي حملة دبلوماسية لدى مجلس الأمن مطالبة بتسوية الخلافات مع العراق حول الحدود والمفقودين والممتلكات التي سرقت خلال الأشهر السبعة التي سيطرت فيها القوات العراقية على الكويت.
XS
SM
MD
LG