Accessibility links

مصادر مصرية وفلسطينية تؤكد تقديم حماس لقائمة جديدة بأسماء السجناء لصفقة التبادل مع شاليت


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أنه وفقا لتقديرات مصادر فلسطينية ومصرية، فإن حركة حماس قد تخفف قريبا من شروطها وقد تقدم قائمة جديدة بأسماء الأسرى لإتمام صفقة التبادل مع غلعاد شاليت، وكشفت أنه سيتم تبادل قوائم بين الحركة وإسرائيل خلال الأيام المقبلة.

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة إلى الدعوة التي وجهت إلى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك لزيارة القاهرة ولقاء الرئيس المصري حسني مبارك بعد غد الأحد.

وأكدت يديعوت أنها علمت أن الجانب المصري مارس خلال الأيام الماضية ضغوطا شديدة على قادة من الحركة لاستئناف المحادثات بخصوص صفقة التبادل.

وأضافت الصحيفة أن المصريين كانوا واضحين لضرورة أن تخفف الحركة التي تسيطر على قطاع غزة من مواقفها، ولناحية التأكيد أن قائمة الأسماء التي سبق وتم رفضها من قبل حكومة أولمرت لن تكون مقبولة من قبل حكومة نتانياهو.

نقاشات جدية داخل حماس

وذكرت الصحيفة أن حماس كانت قد أعلنت رسميا أنها لن تقوم بتغيير القائمة وأن التأييد الذي تلقاه من الشارع الفلسطيني يؤكد على ضرورة عدم تنازلها عن أي اسم منها، إلا أن الصحيفة قالت إنها علمت أن قادة الحركة يعقدون نقاشات جدية حول السبل الأفضل لإنهاء ملف شاليت بما يحقق أفضل المكاسب للحركة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر الفلسطينية قولها إن حماس تنظر بإيجابية إلى الطريقة التي ورد ذكرها في خطاب الرئيس أوباما، كما أن المسؤولين في حماس ينظرون إلى اللقاءات مع الرئيس الأسبق جيمي كارتر والعديد من العوامل الدولية الجارية ويشعرون أنه لا يجب تفويت هذه اللحظة، بل أن عدم حل قضية شاليت قد تكون بمثابة عرقلة بينهم وبين الانفتاح على العالم والمجتمع الدولي.

ووفقا للتقديرات فإن قوائم جديدة سيتم تسليمهما إلى إسرائيل، وهي قوائم يتوقع أن تكون مماثلة لتلك التي رفضت، إلا أن المصادر أكدت للصحيفة أن ذلك قد يكون بمثابة مدخل جديد للمفاوضات.

إليسون: لا مبرر لاحتجاز شاليت

هذا وقال كيث إليسون عضو الكونغرس، وهو أول مسلم في الكونغرس في حوار أجرته معه صحيفة يديعوت أحرونوت إنه لا يوجد مبرر لاحتجاز شاليت.

وأكد إليسون ردا على سؤال حول التدابير التي يجدر أن تتخذها الحكومة الأميركية لإطلاق سراح شاليت، أن على جميع الحكومات العمل بجد لإطلاق سراح كل الذين هم قيد الأسر ظلما، بمن فيهم شاليت.

وأشار إليسون إلى أنه عندما يتحدث مع أشخاص يعبرون عن وجهة النظر الفلسطينية، فإنهم يركزون على أن هناك العديد من الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

ودعا إلى إجراء حوار جدي حول هذه القضية، وقال إنه يعتقد أنه من المهم الإفراج عن شاليت.
XS
SM
MD
LG