Accessibility links

logo-print

وصول الزورق القتالي العراقي "الفتح 702" إلى موانئ البصرة


شهدت القاعدة البحرية في ميناء أم قصر ظهر السبت إقامة احتفالية بمناسبة وصول الزورق القتالي "الفتح 702" بعد رحلة قطع خلالها خمسة آلاف ميل بحري قادما من إيطاليا وعلى متنه عدد من البحارة العراقيين.

وأشار السفير الإيطالي في بغداد ماوليتو ميلاني إلى أن الزورق الذي يبلغ طوله 50 متراً يأتي ضمن صفقة تقضي بتجهيز القوات البحرية العراقية بأربعة زوارق قتالية كبيرة الحجم وذات تقنيات متطورة، مضيفا أن الزورق وصل العراق اليوم برفقة سفينة حربية إيطالية، مؤكدا أن "الحكومة الإيطالية حريصة على مساعدة العراقيين، وأعتقد أن هذا الزورق سوف يعزز من قدرة القوات البحرية العراقية على حماية الموانئ والمياه الإقليمية العراقية".

وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي أكد أن القوات البحرية العراقية سوف تكون بحلول عام 2011 قادرة بشكل كامل على حماية الموانئ والمياه الإقليمية العراقية.

وأشار في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن الزورق الجديد يعد بمثابة نواة لإنشاء أسطول متكامل من السفن والزوارق الحربية، موضحا:
"قيمة هذه الصفقة 104 مليون دولار، ونحن حضرنا أنفسنا لنهاية عام 2011 حتى نستلم الحماية المحلية بالكامل لجميع الموانئ، فضلاً عن حماية المياه الإقليمية العراقية وفي عام 2016 سوف تكون هناك مرحلة ثانية علاوة على مرحلة ثالثة في عام 2020. وهذه المراحل مرسومة ومعدة بشكل دقيق من ناحية التدريب والخدمات البحرية على الأرض وأيضا العمل في البحر".

من جانبه قال قائد القوات البحرية اللواء الركن محمد جواد كاظم أن العراق يرغب بأن يكون جزءا من منظومة إقليمية تسعى إلى مكافحة الخروقات الأمنية في منطقة الخليج بجهود مشتركة.

يشار إلى أن الزورق "الفتح 702" يحتوي على منظومة متطورة للاستطلاع والمراقبة، فضلا عن حوض داخلي لرسو القوارب القتالية الصغيرة، لكن الزورق الذي منع الصحفيون من الصعود على متنه للاطلاع عليه لا يحتوي على منصات لإطلاق الصواريخ، وإنما تقتصر قدرته التسليحية على مدفع رشاش واحد.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG