Accessibility links

ازنافور وخليفة ووردة والشاب خالد يحيون مهرجان قرطاج


يشهد مهرجان قرطاج الدولي الصيفي في دورته لعام 2009 مشاركة عدد من كبار الفنانين العرب والأجانب أبرزهم الفرنسي شارل ازنافور ووردة الجزائرية واللبناني مارسيل خليفة والمصري عمرو دياب.

ويتضمن برنامج الدورة الـ45 من مهرجان قرطاج الدولي، التي تبدأ في التاسع من يوليو/تموز المقبل وتستمر حتى 17 أغسطس/آب ، حفلات موسيقية وأعمالا راقصة وعروضا مسرحية من تونس والعراق ولبنان ومصر والجزائر وفرنسا وايطاليا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ومالي والبنين والمجر وباكستان.

وتستأثر العروض التونسية المتنوعة بالحصة الأكبر في المهرجان حسب ما أوضح بوبكر بن فرج الذي يخلف سمير بلحاج يحيى في رئاسة اعرق المهرجانات التونسية، في مؤتمر صحافي السبت.

وتفتتح الدورة الجديدة بعرض درامي يمزج بين الرقص والشعر بعنوان "مئوية الشابي الصباح الجديد" بمناسبة احتفال تونس بمئوية شاعرها الكبير ابو القاسم الشابي التي انطلقت في تونس في 24 فبراير/ شباط في ذكرى يوم مولده عام 1909 وتختتم في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول ذكرى وفاته سنة 1934.

وتختتم بعرض "البساط الأحمر" للتونسي رياض الفهري. ويحافظ المهرجان على تقليد استقطاب الأسماء اللامعة ومنهم هذه السنة وردة الجزائرية والشاب خالد من الجزائر مارسيل خليفة واليسا وملحم بركات وعاصي الحلاني ونوال الزغبي وملحم زين من لبنان وعمرو دياب وشيرين عبد الوهاب وايهاب توفيق من مصر والعراقي ماجد المهندس.

وقد اقترن اسم مهرجان قرطاج بالمسرح الروماني المتربع فوق تلة "بيرصة" المشرفة على آثار هذه الضاحية التونسية التي كانت عاصمة الفنيقيين وغنى على خشبته فنانون كبار مثل كوكب الشرق أم كلثوم وفيروز وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة.

XS
SM
MD
LG