Accessibility links

logo-print

اوباما: أميركا قادرة على مواجهة أي صاروخ كوري شمالي يطلق على أراضيها


أكد الرئيس باراك اوباما في مقابلة الاثنين، أن الولايات المتحدة على أتم الاستعداد لكل الاحتمالات التي تنجم عن إطلاق صاروخ كوري شمالي على أراضيها.

وقال اوباما لشبكة تلفزيون CBS التي سألته عن إمكانية إطلاق صاروخ كوري شمالي على ارخبيل هاواي الأميركي الواقع في وسط المحيط الهادئ، إن "هذه الإدارة ومسؤولينا العسكريين على أتم الاستعداد لكل الاحتمالات".

وسئل اوباما هل كلامه هذا يعني تحذيرا موجها إلى بيونغ يانغ حول "رد عسكري" على إطلاق هذا الصاروخ، فأجاب "كلا، هذا يعني أننا مستعدون لكل الاحتمالات".

وأضاف "لا أريد الخوض في الافتراضات. لكني أريد أن اطمئن الشعب الأميركي إلى أن النقاط وضعت على الحروف لما يمكن أن يحصل".

وكان وزير الدفاع روبرت غيتس قد أعلن الخميس في تصريح صحافي أن واشنطن تشعر بالقلق من احتمال إطلاق صاروخ كوري شمالي على هاواي، لكنه أكد أن تدابير قد اتخذت لحماية هذه الولاية الأميركية.

وأوضح غيتس انه وافق على نشر معدات دفاعية مضادة للصواريخ ورادارات في هاواي "لتأمين دعم" عسكري إذا ما حصل هجوم كوري شمالي.

وقال "اعتقد أننا في وضع جيد إذا ما بات ضروريا حماية الأراضي الأميركية".

وردد اوباما هذه التصريحات حرفيا في المقابلة مع شبكة CBS وقال "أقول إننا في وضع جيد إذا ما بات ضروريا حماية الأراضي الأميركية".

وأشار اوباما أيضا إلى وجود توافق دولي قوي على الموقف الذي يتعين اتخاذه من بيونغ يانغ، بعد التجربة النووية الثانية التي أجراها نظام كيم جونغ-ايل في 25 مايو/ ايار ، وأدت إلى تشديد العقوبات الدولية على كوريا الشمالية.

وكشف الرئيس اوباما أن "ذلك يبعث بإشارة" إلى بيونغ يانغ عن "وحدة المجموعة الدولية لم نشاهدها منذ بعض الوقت".

وخلص اوباما الى القول "كنا واضحين جدا حول توافر طريق لكوريا الشمالية لتنضم إلى المجموعة الدولية. ونأمل في أن تسلك هذه الطريق".
XS
SM
MD
LG