Accessibility links

مقتل زعيم معارض لحركة طالبان الباكستانية وإطلاق صاروخ على منطقة وزيرستان


أقدم مجهولون في شمال غرب باكستان الثلاثاء على قتل الزعيم الشاب لفصيل معارض لزعيم حركة طالبان الباكستانية بيعة الله محسود الذي يعتبر المسؤول الرئيسي عن موجة اعتداءات دامية، كما أفادت الشرطة.

وقال المسؤول في الشرطة صلاح الدين خان إن قاري زين الدين احد أفراد قبيلة محسود والذي تركت مجموعته حركة طالبان الباكستانية بزعامة بيعة الله قبل تسعة أشهر، قتل بيد مسلحين في احد مكاتبه في ديرة إسماعيل خان.

وكان زين الدين دعا قبل بضعة أيام آل محسود إلى الانتفاضة والوقوف إلى جانب الجيش ضد سلطة بيعة الله محسود الذي يأخذ عليه تنفيذ اعتداءات انتحارية في باكستان.

وفي سياق أخر، أعلن مسؤولون محليون أن طائرة من دون طيار يعتقد أنها أميركية قصفت الثلاثاء منطقة وزيرستان الجنوبية، وهي منطقة قبلية شمال غرب باكستان حيث يعد الجيش الباكستاني لشن هجوم ضد قائد طالبان بيعة الله محسود.

ومنذ أغسطس/أب 2008 أدت حوالي 40 ضربة شنتها هذه الطائرات إلى مقتل قرابة 400 شخص.

وعلى صعيد أخر، أبرمت الولايات المتحدة وقرغيزستان اتفاقا يسمح للأميركيين باستخدام قاعدة ماناس في بيشكيك لنقل عتاد غير عسكري إلى أفغانستان، على ما أفاد مصدر حكومي.

وقال المصدر إن "حكومتي الولايات المتحدة وقرغيزستان وقعتا اتفاقا في 22 يوليو/حزيران لفتح مركز لنقل العتاد إلى مطار ماناس حيث القاعدة الأميركية".

وكانت قرغيزستان أعلنت مطلع السنة عزمها إغلاق قاعدة ماناس الأميركية التي تلعب دورا أساسيا في تقديم الدعم اللوجستي لقوات الائتلاف الدولي المنتشرة في أفغانستان.
XS
SM
MD
LG