Accessibility links

إسرائيل تطلق سراح رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وعباس يطمئن على صحته


أفرجت السلطات الإسرائيلية الثلاثاء عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك وذلك بعد أن اعتقلته نحو ثلاث سنوات لانتمائه لحركة حماس، وقد أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالا هاتفيا مع دويك لتهنئته والاطمئنان على صحته. ويذكر ان صحته تدهورت أثناء فترة اعتقاله.

وجاء الإفراج عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بعد أن رفضت محكمة عسكرية في قاعدة عوفر الإسرائيلية قرب رام الله طلب النيابة العسكرية بالإبقاء على الدويك معتقلا بعد انقضاء مدة عقوبته التي كانت ستنتهي في شهر أغسطس/آب المقبل.

وكانت إسرائيل اعتقلت دويك البالغ من العمر 60 عاما في شهر أغسطس/ آب 2006 في سياق حملة اعتقال واسعة طالت العشرات من مسؤولي حركة حماس وبينهم 29 نائبا و8 وزراء، عقب قيام مسلحين في غزة باختطاف الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت.

ووجهت المحكمة الإسرائيلية لنواب حركة حماس تهمة الانتماء لتنظيم محظور، بعد أن أصدرت قرارا باعتبار كتلة التغيير والإصلاح التي ينتمي إليها النواب تنظيما محظورا.

وأوردت حماس اسم دويك كمنافس محتمل على الرئاسة الفلسطينية لكن الوسطاء الغربيين استبعدوا التعامل مع قيادة سياسية من حماس التي لا تعترف بإسرائيل.

وخلال فترة سجنه نقل دويك عدة مرات إلى مستشفى في إسرائيل لأنه مريض بضغط الدم والسكري. ولم يتضح ما إذا كان ضعف حالته الصحية قد ساهم في قرار الإفراج عنه.
XS
SM
MD
LG