Accessibility links

الحكومة تخصص خمسة ملايين دولار لإعادة إعمار تازة في كركوك


خصصت الحكومة العراقية مبلغ خمسة ملايين دولار كمرحلة أولى لإعادة إعمارة منطقة تازة خورماتو، فيما قرر مجلس النواب تشكيل لجنة لتفقد المنطقة وتخصيص 100 مليون دينار للمدينة.

أعلن النائب التركماني عن الائتلاف العراقي عباس البياتي عن تقديم الحكومة العراقية مبلغ خمسة ملايين دولار كمرحلة أولى لإعادة إعمار منطقة تازة خورماتو التركمانية التي تعرضت مؤخرا إلى هجوم بشاحنة مفخخة أودت بحياة العشرات من سكانها.

ولفت البياتي في مؤتمر صحفي إلى أن مجلس النواب قرر خلال جلسة البرلمان تشكيل لجنة برلمانية لتفقد مدينة تازة خورماتو، فضلا عن تخصيص مبلغ 100 مليون دينار لتعويض المتضررين جراء الحادث.

من جهة أخرى، حمّل البياتي حزب البعث المنحل وتنظيم القاعدة وتنظيمات صوفية متشددة بالوقوف وراء تفجير تازة خورماتو للتأثير على موعد الانسحاب الأميركي من المدن، مطالبا بتشكيل قوة عسكرية من أبناء المحافظة لحفظ الأمن بعد الانسحاب الأميركي المقرر من محافظة كركوك، موضحا:

"كان من ضمن المطالب التي قدمناها إلى مجلس النواب هي تشكيل قوة من أبناء المدينة لحماية المدينة، وبالتالي مدينة كركوك تخضع حسب الدستور إلى السلطة الاتحادية، وبالتالي نحن بحاجة إلى قوات. هذه منطقة رخوة تعاني من ضعف أمني وقلة تواجد عسكري".

يشار إلى أن التفجير الذي استهدف منطقة تازة خورماتو التركمانية أودى بحياة أكثر من 50 شخصا، فضلا عن إصابة نحو 200 آخرين بجروح.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG